` `

الصورة ليست لانفجار صهاريج المحروقات في أبو ظبي

أنس ناصيف أنس ناصيف
أخبار
17 يناير 2022
الصورة ليست لانفجار صهاريج المحروقات في أبو ظبي
الصورة من حريق سبّبه انقلاب صهريج في الولايات المتحدة (تويتر)

الادعاء

صورة لانفجار صهاريج المحروقات في أبو ظبي.

الخبر المتداول

نشرت قناة إم تي في اللبنانيّة (MTV) على صفحتها الرسميّة في موقع تويتر، اليوم الاثنين 17 يناير/كانون الثاني الجاري، صورةً مرفقةً بخبرٍ مفاده "وكالة أنباء الإمارات: وفاة باكستاني واثنين من الجنسية الهندية في انفجار صهاريج المحروقات". 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة المتداولة، وتبيّن أنها مُضلّلة، فهي ليست لانفجار صهاريج وقود في أبو ظبي، إنّما تعود إلى فبراير/شباط عام 2020، عندما انقلبت شاحنة تحمل وقودًا في مدينة إنديانابوليس شمال شرقيّ الولايات المتحدة وتسبّبت بحريق ضخم.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء تداول الصورة، عقب إعلان شرطة أبو ظبي، اليوم، الاثنين، حصول انفجار في ثلاثة صهاريج تنقل مواد بتروليّة. وأشارت إلى أنّ التحقيقات الأوليّة تُشير إلى رصد أجسام صغيرة ربما تكون طائرات مُسيّرة هي من تسبّبت بالانفجار الذي أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص (هنديّان وباكستاني)، وفق الشرطة الإماراتية. 

وأعلن يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم الحوثيين، في تغريدة على حسابه في “تويتر”، عن بيانٍ سيصدر خلال الساعات المقبلة للإعلان عن عملية عسكريّة وصفها بـ"النوعيّة"، دون أن يذكر تفاصيل أخرى.

يُذكر أنّ “مسبار” تحقّق من مقطع فيديو نشرته وسائل إعلام على أنّه لانفجار صهاريج الوقود في أبو ظبي، وكشف أنّه مُضلّل، فهو قديم ويعود لحريق نشب في أبو ظبي عام 2015.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لحريق سبّبه انفجار صهاريج المحروقات في أبو ظبي

الحريق في الإمارات، لكن ليس في دبي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة