` `

الفيديو قديم وليس لحريق سبّبه انفجار صهاريج المحروقات في أبو ظبي

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
17 يناير 2022
الفيديو قديم وليس لحريق سبّبه انفجار صهاريج المحروقات في أبو ظبي
الفيديو لحريق اندلع في أبو ظبي عام 2015 (تويتر)

الادعاء

فيديو لانفجار صهاريج محروقات في أبو ظبي صباح اليوم 17 يناير/كانون الثاني 2022.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلام وصحف وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادّعت أنّه لحريقٍ نتج عن انفجار صهاريج محروقات في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، صباح اليوم الاثنين 17 يناير.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو قديم، سبق أن نُشر في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015، على أنّه لحريقٍ في منطقة مصفح في العاصمة الإماراتيّة أبو ظبي.

صورة متعلقة توضيحية

وفي نوفمبر 2015 نشرت صحف ومواقع إخباريّة إماراتيّة خبر اندلاع حريقٍ خلف مركز فريش آند مور التجاري في منطقة المصفح في أبو ظبي.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء تداول الادعاء على خلفية إعلان شرطة أبو ظبي، وقوع انفجارات في ثلاثة صهاريج تنقل مواد بتروليّة. وقالت الشرطة إنّ التحقيقات الأولية تُشير إلى رصد أجسام طائرة صغيرة ربما تكون طائرات مُسيّرة.

كما أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، عن رصده إطلاق جماعة الحوثي طائرات مسيّرة من مطار صنعاء، واصفًا ما حصل بـ"التصعيد العدائي".

بالتزامن مع ذلك، أعلن المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي في اليمن، يحيى سريع، في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر، صباح اليوم، عن بيان قال إنّه سيصدر خلال الساعات القادمة، للكشف عن عملية عسكرية وصفها بـ"النوعية"، دون ذكر أيّ تفاصيل أخرى.

صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أنّ “مسبار” تحقّق من صورةٍ انتشرت على أنّها لانفجار الصهاريج الثلاثة في أبو ظبي، ووجد أنّها مُضلّلة، إذ تعود لحريق سبّبه انقلاب شاحنة تحمل وقودًا في مدينة إنديانابوليس الأميركية في فبراير/شباط 2020.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لانفجار صهاريج المحروقات في أبو ظبي

الفيديو مركب وليس لأموال حاول نوري المالكي تهريبها عبر الإمارات مؤخرًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة