` `

سعيّد اقتبس من مقال صحفي ولم يُحرّف أو يخطئ في القرآن

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
18 يناير 2022
سعيّد اقتبس من مقال صحفي ولم يُحرّف أو يخطئ في القرآن
تناول لقاء سعيّد بالطبوبي الوضع العام في البلاد (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يُحرّف فيه الرئيس التونسي قيس سعيّد آيات من القرآن.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو للرئيس التونسي قيس سعيّد، وهو يقرأ آيات من القرآن، زعمت أنّه تعمّد تحريفها، وقال مستخدمون إنّه اختلق آيات جديدة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول مجتزأ، فلم يُحرّف فيه سعيّد أو يُخطئ في ذكر الآيات القرآنية، بل استذكر خلال لقاء له مع الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، مقالات الصحفي التونسي محمد قلبي في جريدة الشعب، في فترة السبعينيات، وقال إنّه من بين ما حفظه عنه اقتباس "اقرأ باسم حزبك الذي خنق.. خنق الإنسان بالورق". 

وذكرت رئاسة الجمهورية التونسية في صفحتها على موقع فيسبوك آنذاك، أنّ اللقاء الذي جمع الطرفين يوم السبت 15 يناير/كانون الثاني 2022 في قصر قرطاج، تناول الوضع العام في البلاد على الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

من جهته قال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل في حوار مع صحيفة الشارع المغاربي المحلية، نُشر اليوم 18 يناير، إنّه وجد انفتاحًا من الرئيس داعيًا إياه إلى مزيد من الإنصات والتشاركية.

يُذكر أنّ قيس سعيّد نسب في أغسطس/آب الفائت، مقولة "قل الحق ولو على نفسك" إلى القرآن الكريم، وأثار حينها جدلًا داخل تونس وخارجها.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لقيس سعيّد وهو يتحدث عن المغرب العربي وليس المملكة المغربية

لم تقل ذا نيويورك تايمز إنّ سعيّد منشغل بتعزيز سلطته ولا وقت لديه لمعاناة التونسيين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة