` `

مشاهد الفيديو الثلاثة ليست لحريق في مطار دبي بعد هجوم تعرّض له مؤخرًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
19 يناير 2022
مشاهد الفيديو الثلاثة ليست لحريق في مطار دبي بعد هجوم تعرّض له مؤخرًا
مشهد يظهر حريقًا في سوق عجمان في أغسطس عام 2020 (فيسبوك)

الادعاء

فيديو يتضمّن ثلاثة مشاهد لحريق في مطار دبي، بعد تعرّضه لهجمات من قبل جماعة الحوثي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو يتضمّن ثلاثة مشاهد زعمت أنّها لحريق في مطار دبي نتج عن هجمات جماعة الحوثيين الأخيرة في 17 يناير/كانون الثاني الجاري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، فالمشاهد الثلاثة الواردة في مقطع الفيديو ليست لحريق في مطار دبي حديثًا.

فالمشهد الأول أدناه، قديم ومنشور على موقع يوتيوب، منذ 10 أغسطس/آب عام 2020، على أنّه لاندلاع حريق في مستودعات السوق الحرّة في دبي. ولم يتسنّ لـ"مسبار" التثبّت بشكل قاطع من تاريخ ومكان التقاط المشهد، إلّا أنّ الأكيد أنّه ليس لحرائق حديثة في مطار دبي.

صورة متعلقة توضيحية

ونشر موقع قناة بي بي سي نيوز الناطقة باللغة الإنجليزية، في 5 أغسطس/آب عام 2020 صورة مطابقة للمشهد الثاني، على أنّها لاندلاع حريق في سوق عجمان في الإمارات العربية المتحدة. 

صورة متعلقة توضيحية

كما ورد المشهد نفسه، في برنامج تريندينغ الذي يُعرض على قناة بي بي سي عربي، ونُشر بتاريخ 6 أغسطس عام 2020، في حساب القناة على موقع يوتيوب.

صورة متعلقة توضيحية

أمّا المشهد الثالث، فهو أيضًا قديم ومنشور منذ 14 يوليو/تموز العام الفائت، على أنّه لانفجار في خط أنابيب نفط على طريق القاهرة الإسماعيلية السريع في مصر.

صورة متعلقة توضيحية

يأتي تداول الادعاء عقب إعلان الشرطة الإماراتية يوم الاثنين 17 يناير الجاري، عن انفجار ثلاثة صهاريج نفط في مدينة أبو ظبي، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ستة آخرين. وأعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عن استهداف الصهاريج، ضمن عملية عسكرية أطلقت عليها اسم "إعصار اليمن".

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست لقصف قوات التحالف صنعاء حديثًا

الصورة ليست لضربات جويّة استهدفت صنعاء عقب تفجيرات أبو ظبي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة