` `

فلورونا ليس متحورًا جديدًا من فايروس كورونا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
صحة
20 يناير 2022
فلورونا ليس متحورًا جديدًا من فايروس كورونا
يجمع فلورونا بين الإصابة بكورونا والإنفلونزا الموسمية (Getty)

الادعاء

ظهور متحور جديد من فايروس كورونا يُدعى فلورونا.

الخبر المتداول

تتداول صحف ومواقع إلكترونية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده رصد حالات إصابة بمتحور جديد من فايروس كورونا يُدعى فلورونا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ فلورونا ليس متحورًا جديدًا من فايروس كورونا، بل هو مرض يُطلق على الشخص المصاب بفايروس كورونا وفايروس الإنفلونزا الموسمية، في آن.

وفق صحيفة ذا واشنطن بوست، تزايد الاهتمام في جميع أنحاء العالم مع حلول عام 2022، بالمعلومات حول فلورونا، بعد أن أعلنت إسرائيل إصابة سيدتين بالمرض، إثر ثبوت إصابتهما بكل من فايروس كورونا والإنفلونزا الموسمية.

كما ذكرت الصحيفة أنّ حالات الإصابة بالإنفلونزا الموسمية والالتهابات المصاحبة لكوفيد-19 ليست بالأمر الجديد، وأنّها اكتُشفت في دول عدّة قبل ظهورها في إسرائيل.

صورة متعلقة توضيحية

ووفق تقارير إعلامية اكتُشفت حالات العدوى المشتركة للفايروسين معًا في الولايات المتحدة منذ مارس/آذار 2020، كما أكّد مسؤولو الصحة في الفلبين والمجر، وقوع مثل هذه الإصابات المزدوجة بالفيروسين. لكنها المرّة الأولى التي يُستخدم فيها "فلورونا" كمصطلح لوصف المرض.

صورة متعلقة توضيحية

يقول خبراء الصحة إنّ الأفراد المصابين بكلا الفايروسين سيُعاملون بالطريقة نفسها التي يعاملون بها إذا كان لديهم أيّ منهما بمفرده. ويؤكدون أنّ اللقاحات هي الممارسة الأفضل لتجنب فلورونا، من خلال الحصول على لقاح كورونا ومُعزز له ولقاح الإنفلونزا الموسمية. كما ينصحون بتجنب التجمعات وارتداء الأقنعة في الأماكن المغلقة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

إسبانيا لم تكشف عن ظاهرة مخيفة بشأن متحور أوميكرون

لم يجزم الخبراء أنّ متحور أوميكرون قد يؤشر إلى نهاية وباء كورونا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة