` `

الصديق الكبير لم يُعلن عن منظومة ألف دولار لكل فرد في العائلة الليبية

محمد العتر محمد العتر
أعمال
22 يناير 2022
الصديق الكبير لم يُعلن عن منظومة ألف دولار لكل فرد في العائلة الليبية
انطلقت يوم 20 يناير الجاري عملية إعادة توحيد مصرف ليبيا المركزي (Getty)

الادعاء

الصديق الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي، يُعلن رسميًا فتح منظومة ألف دولار لكل فرد في العائلة الليبية، بداية من الأسبوع المقبل.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ أمس الجمعة 21 يناير/كانون الثاني، ادّعاءً جاء فيه أن الصديق الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي أعلن رسميًا فتح منظومة ألف دولار لكل فرد في العائلة الليبية، بداية من الأسبوع المقبل.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم يُعلن الصديق الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي عن منظومة ألف دولار لكل فرد في العائلة الليبية. وبالتحقق من الموقع الرسمي والحسابات الرسمية لمصرف ليبيا المركزي لا وجود للادّعاء المتداول، كما لم يعثر “مسبار” على تصريح مماثل للصديق الكبير عبر أي وسيلة إعلامية.

كما تحقق "مسبار" من الصفحة الرسمية لوزارة الشؤون الاجتماعية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، ولم يعثر على أي إعلان مماثل. ووجد "مسبار" بيانًا من الوزارة، بتاريخ 19 يناير 2022 عن إيداع المبالغ المخصصة لمنحة الزوجة والأولاد للربع الأخير من 2021، في المصارف العاملة.

صورة متعلقة توضيحية

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، وجّه في 15 يناير الجاري، تعليماته باتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف الأشهر المتأخرة من منحة الزوجة والأولاد، وهي أشهر أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول من عام 2021.

صورة متعلقة توضيحية

وتبلغ منحة الأولاد 100 دينار ليبي شهريًا، يستحقها كل ليبي وليبية لم يكمل سن 18 عامًا، فيما تبلغ منحة الزوجة 150 دينارًا شهريًا، وتستحقها كل زوجة ليبية لا تتقاضى أي راتب أو أجر أو علاوة أو منحة وما في حكمها من أي جهة كانت، وذلك بحسب القانون رقم 27 لسنة 2013 المُنظّم لمنحة الزوجة والأولاد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنه في 20 يناير الجاري، أُعلن عن الانطلاق الفعلي لعملية إعادة توحيد مصرف ليبيا المركزي بعد سنوات من انقسامه بين فرعي طرابلس برئاسة المحافظ الصديق الكبير، والبيضاء برئاسة نائب المحافظ علي سالم الحبري.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

ليبيا ليس لديها أعلى نسبة موظفين حكوميين في العالم

الصورة لمومياء وليست لإحدى جثث مقابر الترهونة في ليبيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة