` `

الفيديو ليس لقصف التحالف الدولي سجن الصناعة في مدينة الحسكة حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
23 يناير 2022
الفيديو ليس لقصف التحالف الدولي سجن الصناعة في مدينة الحسكة حديثًا
الفيديو قديم ومنشور منذ عام 2006 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لقصف التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركيةـ سجن الصناعة في مدينة الحسكة شمال شرقي سورية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لقصف التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، سجن الصناعة في مدينة الحسكة شمال شرقي سورية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونُشر على موقع يوتيوب عام 2006، تحت عنوان "غارة بطائرة هليكوبتر أباتشي في العراق". وكُتب في الوصف المرافق للفيديو الأصلي "هذه ضربة مروحية للجيش الأميركي من طراز أباتشي في العراق. وقعت هذه الضربة بالقرب من بغداد"، لكن لم يتسنَ لـ "مسبار" التثبت بشكل قاطع من تاريخ ومكان التقاط الفيديو. 

صورة متعلقة توضيحية

كما عثر "مسبار" على مقطع فيديو يتضمّن المشاهد نفسها التي تظهر في الفيديو المتداول، نُشر على موقع يوتيوب بتاريخ 28 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2018، على أنه لقتال ليلي لجنود أميركيين عام 2003. 

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء، بعد أن هاجمت خلايا من تنظيم داعش يوم 20 يناير/كانون الثاني الجاري، سجن الصناعة الذي تسيطر عليه قوات سورية الديمقراطية (قسد) في مدينة الحسكة شمال شرقي سورية.

وأعلنت "قسد" أنّها أعادت القبض على أكثر من مئة عنصرٍ من داعش بعد فرارهم، فيما تمكنت خلايا التنظيم من السيطرة على المناطق المحيطة بالسجن في حي غويران. كما شنّ التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة غاراتٍ جوية على المنطقة لمساندة “قسد”.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة مفبركة وليست لتكريم جون ماكين عنصرًا في تنظيم داعش 

اعتقال "ذبّاح داعش" في مصر.. فيديو قديم 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة