` `

الصورة ليست لمريض أُصيب بنوبة هلع أثناء تصويره بالأشعة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
علوم
25 يناير 2022
الصورة ليست لمريض أُصيب بنوبة هلع أثناء تصويره بالأشعة
الصورة جزء من بروتوكول اختبار لعمليّتي الحدس والإدراك (تويتر)

الادعاء

صورة شعاعية لشخص يعاني من رهاب الأماكن المغلقة، دخل لغرفة التصوير بالأشعة المقطعية، وعندما شعر أنّه بمفرده أُصيب بالذعر فبدت الصورة وكأن دماغه خرج من رأسه,

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورةً ادّعت أنّها لشخص يعاني من رهاب الأماكن المغلقة، دخل إلى غرفة التصوير بالأشعة المقطعية، وعندما شعر أنّه بمفرده أُصيب بالذعر فبدت الصورة وكأن دماغه خرج من رأسه.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه مُضلّل، فالقصة المتداولة مع الصورة مُختلقة ولا أساس لها، إذ إنّ مصوّر أشعة إسباني يُدعى ميغيل أنغيل دي لا كامارا، نشر الصورة على حسابه في موقع تويتر يوم 20 يناير/كانون الثاني الجاري، وقال إنّها توضّح عمليّة الإدراك وآليّة حدوثها، والصورة كانت ضمن بروتوكول اختبار.

وذكر مختص التصوير الشعاعي، أنّ الصورة عبارة عن فحص بالتصوير المقطعي المحوسب واستغرق التقاطها مدة ثلاث ثوان، عندما كان المريض نائمًا فتحرّك ورفع رأسه أثناء التصوير فبدت بهذا الشكل، واصفًا إياها بـ "ضبابية الحركة".

صورة متعلقة توضيحية

والأشعة المقطعيّة ‏أو التصوير الطبقي المحوري، هي واحدة من وسائل التصوير الطبي التي تعتمد على الأشعة السينية لتكوين صورة ثلاثية الأبعاد لأعضاء الجسم الداخلية، عن طريق التقاط عدة صور ثنائية الأبعاد تُلتقط حول محور دوران ثابت.

اقرأ/ي أيضًا:

هل الرنين المغناطيسي يكشف السرطان؟ 

إذابة الجليد عن أول سيّدة جُمّدت بالنيتروجين عام 1979.. خبر مضلل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة