` `

الرئاسة التونسية لم تعلن تعيين مروى جبو خلفًا لمديرة الديوان المستقيلة

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
25 يناير 2022
الرئاسة التونسية لم تعلن تعيين مروى جبو خلفًا لمديرة الديوان المستقيلة
قدّمت نادية عكاشة استقالتها من الديوان الرئاسي (الرئاسة التونسية)

الادعاء

تعيين المستشارة المكلّفة بالعلاقات الأوروبية في رئاسة الجمهورية مروى جبو، مديرةً لديوان الرئيس خلفًا لنادية عكاشة. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا ادّعت فيه تعيين المستشارة المكلفة بالعلاقات الأوروبية في رئاسة الجمهورية مروى جبو، مديرةً لديوان الرئيس خلفًا لنادية عكاشة. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم تُعلن أيّ جهة عن تعيين مروى جبو بدلًا من مديرة الديوان المستقيلة نادية عكاشة. كما لم يُنشر القرار في المطبعة الرسمية للبلاد.

وبالعودة إلى رئاسة الجمهورية التونسية وجد "مسبار" أنّه لم يتم تحديث قائمة أعضاء الديوان الرئاسي حتى تاريخ نشر هذه المادة، بعد استقالة عكاشة من المنصب. كما تظهر مروى جبو في القائمة كملحق في الرئاسة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبالعودة إلى المطبعة الرسمية وجد "مسبار" أنّه تم نشر أمر رئاسي أنهى بمقتضاه سعيّد تكليف نادية عكاشة بمهام مديرة الديوان الرئاسي.

صورة متعلقة توضيحية

فيما صدر في 18 يناير/كانون الثاني الجاري، أمر آخر يتعلّق بتسمية مروى جبو ملحقًا برئاسة الجمهورية، ابتداء من 20 ديسمبر/كانون الأول 2021.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ مديرة الديوان الرئاسي نادية عكاشة، أعلنت تقديم استقالتها لرئيس الجمهورية  لـ"وجود اختلافات جوهرية في وجهات النظر المتعلقة بالمصلحة الفضلى للوطن"، وفق منشور لها في صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك.

وشغلت نادية عكاشة منصب مديرة الديوان الرئاسي منذ 28 يناير 2020، بعد أن عملت مستشارة أولى للشؤون القانونية لدى رئيس الجمهورية عام 2019.

اقرأ/ي أيضا

الصورة ليست لنجلاء بودن مع سفير فرنسا السابق في تونس

مرسوم سعيّد لا يقضي بحلّ المجلس الأعلى للقضاء

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة