` `

الصورة من حي صفيحي في الدار البيضاء وليست من الجزائر

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
29 يناير 2022
الصورة من حي صفيحي في الدار البيضاء وليست من الجزائر
الصورة من حي سيدي مومن في الدار البيضاء (Getty)

الادعاء

وكالة الأنباء الجزائرية تنشر صورة مفبركة توثق الفقر في الجزائر، وتنسبها إلى المغرب.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقالًا لوكالة الأنباء الجزائرية حول تدهور الوضع الاقتصادي الحالي في المغرب، وقال الناشرون إنّ الوكالة فبركت صورة تُظهر الفقر في الجزائر ونشرتها على أنّها من المغرب.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة من أحد الأحياء المغربية فعلًا وليست من الجزائر. ونشرتها وكالة فرانس برس في 12 مايو/أيار 2013، وذكرت أنّها لـ"منظر عام لحي الصفيح سيدي مومن في مدينة الدار البيضاء". 

وأرفقت الصورة بتعليق "لا ماء ولا عمل ولا مستقبل. لا يوجد شيء على الإطلاق"، هكذا قال حميد بمرارة وهو يسير في حي سيدي مومن الفقير المترامي الأطراف في الدار البيضاء، الذي ساءت سمعته قبل 10 سنوات".

صورة متعلقة توضيحية

وحي "سيدي مومن" من أشهر الأحياء الصفيحية الفقيرة في مدينة الدار البيضاء المغربية، ارتبط اسمه بالجريمة والتطرف، ووفق تقارير إعلامية فهو الحي نفسه الذي خرج منه أغلب الانتحاريين الذين نفذوا تفجيرات 16 مايو سنة 2003  في المدينة المغربية ذاتها.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي الادّعاء، عقب تقرير نشرته وكالة الأنباء الجزائرية، بتاريخ 13 يناير/كانون الثاني الجاري، بعنوان "المغرب القحط والركود العنوان العريض للمرحلة السياسية مع حكومة أخنوش"، مرفقًا بالصورة المتداولة، التي شككت في صحتها مواقع إخبارية مغربية.

اقرأ/ي أيضًا

وكالة الأنباء الجزائرية لم تنشر خبر استخدام المغرب السمك للتجسس على الجزائر

التغريدة مفبركة ولم تنشر وكالة الأنباء الجزائرية خبر تجسس المغرب على الجزائر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة