` `

لا صحة لخبر معاقبة الفيفا صامويل إيتو

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
30 يناير 2022
لا صحة لخبر معاقبة الفيفا صامويل إيتو
التصريح المنسوب لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم مُختلق (فيسبوك)

الادعاء

رئيس الفيفا جياني إنفانتينو، يقرر معاقبة صامويل إيتو بسبب أحداث كأس الأمم الأفريقية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي فيسبوك ويوتيوب، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتينو، يقول فيه إنّ بعد تحقيقات خاصة بسقوط ضحايا في بطولة كأس الأمم الأفريقية الجارية في الكاميرون، خلال الأحداث التي وقعت أثناء مباراة منتخب الكاميرون أمام جزر القمر، قرّرت الفيفا معاقبة كل المتورطين في هذه الأحداث وعلى رأسهم رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم صامويل إيتو. وأضاف أنّه من الممكن أن يُعاقب إيتو بالشطب النهائي من أي عمل يخص كرة القدم. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ التصريح المنسوب لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو مُختلق ولا أساس له. ولم يصدر عن الأخير أي حديث في هذا الخصوص، كما لم يُنشر في الموقع الرسمي للفيفا أو في أيّ مصادر رياضية موثوقة.

وفي آخر تصريحات لإنفانتينو مُتعلقة بقارة أفريقيا، قال إنّ زيادة الإيرادات نتيجة مقترح إقامة كأس العالم كل عامين ستخلق فرصًا للأفارقة بدلًا من مواجهة "الموت في البحر" عند عبور البحر المتوسط. 

وأثارت هذه التصريحات الجدل، ما اضطره إلى محاولة تفسيرها، فنشر الحساب الإعلامي الرسمي للفيفا في موقع تويتر على لسان إنفانتينو، مجموعة تغريدات توضّح قصده. وجاء فيها “بالنظر إلى بعض التعليقات التي أدليت بها أمام مجلس أوروبا في وقت سابق، يبدو أنّه تم تفسيرها بشكل سيء وأُخرجت من سياقها. أود أن أوضح أنه في خطابي، كانت رسالتي العامة هي أنّ كل شخص في موقع صنع القرار يتحمل مسؤولية المساعدة في تحسين وضع الناس في جميع أنحاء العالم”.

ويأتي الادعاء المتداول بعد أيام من وقوع أحداث تدافع يوم 25 يناير/كانون الثاني الجاري، أمام ملعب العاصمة الكاميرونية ياوندي، قبل انطلاق مباراة الكاميرون البلد المضيف لبطولة كأس أمم إفريقيا، مع جزر القمر في الدور ثمن النهائي، أدت لسقوط قتلى وجرحى.

الجدير بالذكر أنّ الحديث المتداول جاء على خلفية تصريحات زائفة انتشرت سابقًا، عن نقاشات لا أساس لها من الصحة بين إنفانتينو ورئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم صامويل إيتو، بسبب تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية الجارية في الكاميرون. وكان "مسبار" قد نشر تحققات حول هذه التصريحات.

اقرأ/ي أيضًا:

كيروش لم يقُل إنّ مصر ستهدي الفوز للجزائر في حالة تغلّبت على المغرب

تبون لم يقُل إنّه سيرسل قوات من الجيش للكاميرون لتأمين مباراة الجزائر الفاصلة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة