` `

بلاغ مفبرك للرئاسة التونسيّة عن خسارة المنتخب في كأس الأمم الأفريقية

عبد القادر بن مسعود عبد القادر بن مسعود
رياضة
31 يناير 2022
بلاغ مفبرك للرئاسة التونسيّة عن خسارة المنتخب في كأس الأمم الأفريقية
لم ينشر موقع الرئاسة التونسية البلاغ أو أيّ من حساباتها الرسمية (Getty)

الادعاء

بلاغ صادر عن الرئاسة التونسية، بشأن خسارة المنتخب التونسي لكرة القدم، أمام منتخب بوركينا فاسو في ربع نهائي كأس الأمم الأفريقيّة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بلاغًا زعمت أنّه صدر عن الرئاسة التونسية بخصوص خسارة المنتخب التونسي لكرة القدم، مباراته في ربع نهائي كأس الأمم الأفريقيّة أمام منتخب بوركينا فاسو. وقال ناشرو الادعاء إنّ رئيس الجمهورية التونسيّة، قيس سعيّد يؤكد أنّ "تونس لم تنهزم لأن الهزيمة تلحق بالأفراد والجماعات لا البلدان، وأنّ الهزيمة الحقيقية هي من نصيب المتآمرين الذين يعملون على استغلال أجواء خسارة مباراة كرة قدم لبث روح الهزيمة بين الشعب التونسي الذي يكتب هذه الأيام تاريخًا جديدًا بين الأمم".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقَّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ البلاغ المنسوب للرئاسة التونسية مُفبرَك ولا أساس له من صحّة. فلم يصدر عن الرئاسة التونسية أيّ حديث في هذا الخصوص. ولم يُنشر البلاغ في الموقع الرسمي للرئاسة التونسية، أو في أيٍّ من حساباتها الرسمية.

صورة متعلقة توضيحية

كما أنّ آخر بيان أصدرته الرئاسة التونسية، يعود إلى يوم الجمعة 28 يناير/ كانون الثاني الجاري، حول تَسليم الولايات المتحدة الأميركية تونس، 310 آلاف جرعة من لقاح كوفيد-19. وشكرت رئاسة الجمهورية التونسية الولايات المتحدة في البيان، على حرصها الدائم لدعم جهود تونس والوقوف إلى جانبها، تجسيدًا لعلاقات الصداقة التاريخية القائمة بين البلدين، وفق ما جاء في البيان.

يأتي تداول الادعاء عقب إقصاء المنتخب التونسي لكرة القدم، من الدور ربع النهائي في بطولة كأس الأمم الأفريقية، بعد خسارته أمام منتخب بوركينا فاسو، بهدف دون مقابل.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لغضب الجمهور المغربي بعد خسارة منتخب بلاده أمام المنتخب المصري حديثًا

الصورة ليست للقصف الصاروخي الإسرائيلي في محيط دمشق حديثًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة