` `

لم يُعلن الأستاذ الجامعي الإسرائيلي موشيه شارون اعتناقه الإسلام

أسماء الغول أسماء الغول
روحانيات ودين
1 فبراير 2022
لم يُعلن الأستاذ الجامعي الإسرائيلي موشيه شارون اعتناقه الإسلام
لم يُعلن موشيه شارون عن اعتناقه الإسلام (فيسبوك)

الادعاء

أعلن د.موشيه شارون اعتناقه الإسلام، وفاجأ الجميع خلال محاضرة في جامعة بن غوريون في إسرائيل، بقوله إنّ الإسلام هو الدين الصحيح، كما قال بالعربية “يعلو ولا يُعلى عليه”.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا ومنذ سنوات، خبرًا مفاده اعتناق الأستاذ الجامعي الإسرائيلي موشيه شارون الإسلام. وجاء في المنشور المتداول أنّ شارون فاجأ الجميع خلال تقديمه محاضرة في جامعة بن غوريون في إسرائيل، حين قال إنّ الإسلام هو الدين الصحيح، مُضيفًا باللغة العربية “يعلو ولا يُعلى عليه”. كما نُشر مقطع فيديو لموشيه شارون أثناء المحاضرة يتحدّث فيها عن الإسلام وتعاليمه.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الخبر ومقطع الفيديو المتداولين، ليجد أنّهما مُضلّلان، فلم يُعلن الأستاذ الجامعي موشيه شارون اعناقه الإسلام، وتمّ تحريف كلامه في المحاضرة عن سياقه، إذ لم يقل إنّ “الإسلام هو الدين الصحيح”، إنّما كان يتحدّث عن التعاليم الموجودة في القرآن حسب رؤيته، أي أنّه كان ينسبها إلى القرآن ولم يتبناها. كما بحث “مسبار” في الصحف العبرية، ولم يجد أي أنباء عن الخبر المتداول.

وولد موشيه شارون في حيفا عام 1937، وتلقى تعليمه في الجامعة العبرية وجامعة لندن، وأجرى أبحاثًا في أكسفورد وباريس ودبلن، وانضم إلى هيئة التدريس في الجامعة العبرية في القدس عام 1965، وحصل على درجة الدكتوراه في التاريخ الإسلامي عام 1971.

وكان “مسبار” تحقق في مارس/آذار عام 2020 من ادعاء مفاده أنّ البروفيسور شارون مجّد الدين الإسلامي في إحدى محاضراته، وتبيّن أنّ الادعاء زائف.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة للصحفية البريطانية لورين بوث وليست لمسؤولة إسرائيلية مع إسماعيل هنيّة |

البوسنة والهرسك لم تدعم إسرائيل وادعاء نتنياهو مضلّل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة