` `

لا صحة لخبر استقالة وزير الخارجية التونسي من منصبه

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
4 فبراير 2022
لا صحة لخبر استقالة وزير الخارجية التونسي من منصبه
يواصل وزير الخارجية نشاطاته الرسمية بصفة عادية (فيسبوك)

الادعاء

استقالة وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي من منصبه.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا يدّعي استقالة وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي من منصبه. وأرفق الادعاء بصورة لتغريدة نشرت في حساب منسوب إليه على موقع تويتر، يقول فيها "للأوطان حرمة لا يبيعها إلا الأنذال".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يقدم وزير خارجية تونس عثمان الجرندي استقالته، ولم يعلن عنها في الإعلام المحلي التونسي. ويواصل الوزير نشاطاته الرسمية بصفة طبيعية.

وفي علاقة بالتغريدة، وجد “مسبار” أنّها منشورة في حساب غير موثق منسوب لوزير الخارجية على موقع تويتر يوم 29 يناير/كانون الثاني الفائت، قبل أن تُحذف.
ووجد "مسبار" أنّ الحساب أعاد نشرها مع توضيح بتاريخ 30 يناير الفائت، جاء فيه "عندما يعمل رئيس الجمهورية ليلًا نهارًا للدفاع عن سيادة هذا الوطن وحرمته، وعندما لا تدخر  الحكومة جهدًا من أجل الحفاظ على كرامة التونسي ومجابهة كل التحديات، فإن هذه التغريدة هي نداء للبعض لصون حرمة الوطن والكف عن الترويج للادعاءات الباطلة والمضللة". وأضاف في تغريدته "تونس بخير وستظل أجمل أمهات الأرض".

ولم يعثر "مسبار" على حساب آخر موثق لوزير الخارجية التونسي، ووجد أنّ الحساب المتداول ينشر مختلف الأنشطة الرسمية للجرندي وتتابعه حسابات رسمية ديبلوماسية وإعلامية وشخصيات عامة، ما يرجح أن يكون الحساب صحيحًا، خاصة أن الوزير لم ينف نشره للتغريدة بعد تداولها في وسائل الإعلام.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ وزير الخارجية التونسي، التقى الرئيس قيس سعيّد يوم 27 يناير 2022، ، واطلع الأخير "على نشاط الوزارة ومختلف التحركات الدبلوماسية"، وفق بيان الرئاسة التونسية.

اقرأ/ي أيضًا

القضاء العدلي وليس قيس سعيّد من أجرى الحركة الجزئية الأخيرة

لا صحة لاستقالة قاض من المجلس الأعلى للقضاء التونسي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة