` `

الصورة ليست لمظاهرة في الكويت ضد حازم الأعرجي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
5 فبراير 2022
الصورة ليست لمظاهرة في الكويت ضد حازم الأعرجي
الصورة من مظاهرة في الكويت في عام 2019 (Getty)

الادعاء

صورة لمظاهرة نظمها مواطنون شيعة في الكويت، ضد تصريحات أدلى بها القيادي في التيار الصدري حازم الأعرجي، حصر فيه القرار الشيعي بيد مقتدى الصدر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورةً ادّعى ناشروها أنها لمظاهرة نظمها مواطنون شيعة في الكويت ضد تصريحات حازم الأعرجي، حصر فيه القرار الشيعي بيد مقتدى الصدر دون غيره..

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة تعود إلى السادس من نوفمبر/تشرين الثاني 2019، لمظاهرة خرجت أمام مبنى البرلمان في العاصمة الكويت، ضد ما وصفه المتظاهرون بعدم رغبة الدولة في محاربة الفساد.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء تداول الادّعاء بعد أن صرح حازم الأعرجي، القيادي في التيار الصدري في العراق، في الثالث من فبراير/شباط 2022، بأن "في العراق مدينة واحدة لها حق إصدار القرارات السياسية والشرعية، وهي مدينة النجف. وفي النجف هناك بلدة صغيرة تسمى الحنّانة، هي صاحبة ذلك القرار"، الأمر الذي اعتبره البعض تجاوزًا في حق المرجع الشيعي علي السيستاني المقيم في النجف.

ولاحقًا، تقدم الأعرجي باعتذار عن تصريحه في مقطع فيديو نشره في حسابه على موقع فيسبوك، قائلًا إن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر طلب منه الاعتذار لكافة المراجع الشيعية.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لإطلاق رئيس مؤتمر صحوة العراق النار احتفالًا بفوز الحلبوسي برئاسة البرلمان

الفيديو ليس لأطفال يستقبلون رئيس مجلس الأمة الكويتي بالألعاب النارية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة