` `

الصورة ليست لشاب زيّن مطعمًا في دمشق ليطلب يد حبيبته

هيثم جودية هيثم جودية
ترفيه
8 فبراير 2022
الصورة ليست لشاب زيّن مطعمًا في دمشق ليطلب يد حبيبته
الصورة لمطعم في مصر (فيسبوك)

الادعاء

صورة لشاب يحجز ويُزيِّن مطعمًا كاملًا في دمشق، ليتقدّم بطلب الخطبة من حبيبته.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لشاب حجز أحد مطاعم دمشق بتاريخ 2 فبراير/شباط الجاري، وزيّن المطعم بالورد، بقيمة 7 مليون ليرة، (2800 دولارًا)، ليتقدّم بطلب الخطبة من حبيبته.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقَّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، فالصورة ليست لمطعم سوري، بل لمطعم مصري يُدعى Penelope. ونشر المطعم المذكور الصورة في صفحته على موقع فيسبوك، بتاريخ 24 يناير/كانون الثاني الفائت، مع مجموعة صور إعلانية أخرى، بهدف التسويق له والتعريف بمميزاته.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يأتي تداول الادّعاء بعد يوم واحد على قرار الحكومة السورية، باستبعاد شرائح ميسورة، وفئات من أصحاب المداخيل المرتفعة من برنامج الدعم الحكومي للمواد الأساسية والمحروقات، وإعلان وزارة الاتصالات أنّ 596 ألف بطاقة أسرية استُبعِدت من الدعم، وهي تُشكِّل 16% من إجمالي عدد البطاقات.

وبدأت الحكومة السورية، بتوزيع الموادّ الغذائية والمحروقات، وفقًا لبطاقات ذكية للأسر، وذلك لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ  سورية تُعاني من أزمة اقتصادية خانقة، إذ تُشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن نحو 90% من سكان البلاد تحت خط الفقر، فيما يُعاني الآن حوالي 12.4 مليون شخص، أي ما يقرب من 60% من السكان، من انعدام الأمن الغذائي.

اقرأ/ي أيضًا:

البروباغندا والإثارة في استراتيجية داعش الإعلامية

شعار مفبرك باللهجة الدارجة لفعالية تخص اللغة العربية في سورية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة