` `

صورة خاتم زفاف أبل، تصميم متخيل وليس حقيقيًا

أسماء الغول أسماء الغول
تكنولوجيا
11 فبراير 2022
صورة خاتم زفاف أبل، تصميم متخيل وليس حقيقيًا
المنتج عبارة عن تصميم متخيل لم يتم اعتماده (تويتر)

الادعاء

صورة خاتم زفاف من شركة أبل لتتبع الشريك.

الخبر المتداول

تداولت حسابات عربية وأجنبية على موقع تويتر، حديثًا ومنذ سنوات، صورةً قالت إنّها لخاتم زواج ذكي من إنتاج شركة أبل، يستطيع أحد الشريكين تتبع الآخر عن طريقه.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست لخاتم زفاف من “أبل” يتتبع الشريك، بل تعود إلى عام 2007، ونشرتها مصممة منتجات إلكترونية مستقلة تُدعى إميلي سوتو، التي كتبت في صفحتها على موقع  Behance أن الفكرة الأصلية لهذه الحِلقة تتمثل في التحكم عبر خاصية “بلوتوث” لتشغيل أجهزة  أبل عن بعد.

صورة متعلقة توضيحية

كما نشرت الصورة شركة يانكو ديزاين، في أبريل/نيسان من عام 2007، وذكرت مميزات الخاتم، ولم يكن من ضمنها تتبع الشريك، بل التحكم في أجهزة أبل المحمولة عبر خاصية “بلوتوث”. وذكرت أن اسم المصمم فكتور سوتو. ولم يستطع “مسبار” التأكد إذا ما كان له علاقة بمنشور الفنانة إيميلي سوتو أم لا.

صورة متعلقة توضيحية

ونُشر خبر عن خاتم زفاف شركة أبل لتتبع الشريك، عام 2016، في موقع ساخر للأخبار الزائفة. قبل أن يُحذف المقال، لكن هناك نسخة أرشيفية منه لا تزال موجودة.

صورة متعلقة توضيحية

وأوضح موقع أبل إنسايدر، من جهته، أن “انتشار مثل هذه الأخبار يثير الكثير من المخاوف بالنسبة للمستخدمين حول قدرة التكنولوجيا على تتبع الأشخاص”، موضحًا أنه "لا يوجد منتج مشابه لدى شركة أبل حتى الآن، ولكن يمكن تطوير حِلقة تشبه الخاتم مستقبلًا، ولن يكون من ضمن مميزاتها التجسس على الأشخاص، بل إن الشركة تُحارب ذلك في جميع منتجاتها".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

شركة آبل لم تُطلق جهاز آيفون 13 القابل للطي 

لم تُختَرق أبل وإنما شركة كوانتا المصنّعة لمنتجاتها 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة