` `

الفيديو ليس لقوات روسيّة اتجهت حديثًا إلى الحدود مع أوكرانيا

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
13 فبراير 2022
الفيديو ليس لقوات روسيّة اتجهت حديثًا إلى الحدود مع أوكرانيا
الفيديو منشور منذ أغسطس 2018 (Getty)

الادعاء

فيديو نشره التلفزيون الأوكراني يُظهر رصد الأقمار الصناعيّة قوات روسيّة تخرج من قواعدها، وتتجه إلى الحدود مع أوكرانيا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر ويوتيوب، حديثًا، مقطع فيديو التقطته الأقمار الصناعية مؤخرًا ونشره التلفزيون الأوكراني، يوثّق خروج قوات روسيّة من قواعدها متجهةً إلى الحدود مع أوكرانيا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبين أنّ الفيديو قديم ومنشور منذ شهر أغسطس/آب عام 2018، حين رصدت بعثة التفتيش التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE)، حركة دخول وخروج شاحنات عبر الحدود الأوكرانية بطريقة غير شرعية.

صورة متعلقة توضيحية

وأوضحت البعثة التي تراقب منطقة النزاع شرق أوكرانيا وقتئذ، أنّ عملية الرصد جرت بواسطة طائرة بدون طيار وليست عن طريق الأقمار الصناعية.

وأعلن الانفصاليون الموالون لروسيا، والمناوئون لسلطات كييف الجديدة الموالية للغرب، في السابع من أبريل/نيسان 2014، عن قيام "جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين" الواقعتين شرق أوكرانيا، دون اعتراف أيّ طرف بهما. وتتهم أوكرانيا روسيا أنّها ترسل مقاتلين ومعدات لدعم الانفصاليين شرقيّ البلاد، فيما تنكر روسيا ذلك.

ويأتي الادعاء بالتزامن مع تصاعد التوتر على الحدود الروسية الأوكرانية، وسط تحذيرات من غزو روسي وشيك لأوكرانيا، في الوقت الذي تنفي فيه روسيا نيّتها اجتياح أوكرانيا. يُذكر أنّ بلدانًا عدّة دعت مواطنيها الموجودين في أوكرانيا إلى المغادرة على الفور.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو قديم وليس لحشود الجيشين الأوكراني أو الروسي على الحدود

مقطع الفيديو ليس لمناورات أجرتها إيران والصين وروسيا في المحيط الهندي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة