` `

لا صحة للتصريح المنسوب للفنان يحيى الفخراني عن البطاقة الذكية في سورية

إسلام عزيز إسلام عزيز
ثقافة وفن
13 فبراير 2022
لا صحة للتصريح المنسوب للفنان يحيى الفخراني عن البطاقة الذكية في سورية
نفى الفخراني صحة هذه التصريح المنسوب إليه (فيسبوك)

الادعاء

يحيى الفخراني يسخر من استخدام البطاقة الذكية للحصول على الخبز في سورية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للممثل المصري يحيى الفخراني، سخر فيه خلال لقاء تلفزيوني أُجري معه مؤخرًا، من استخدام "البطاقة الذكية" للحصول على الخبز في سورية. وجاء في المنشورات المتداولة أنّ الفخراني قال "يا أخي هي التكنولوجيا والحضارة اتعملت عشان تريح الناس وتسهل عليهم حياتهم مش عشان تحسب عليهم رغيف العيش وصحن الطعمية".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ التصريح المنسوب ليحيى الفخراني مُختلق ولا أساس له من الصحة، ولم يذكره في أيٍّ من اللقاءات الإعلامية التي أُجريت معه.

ونفى الفخراني صحة هذه التصريحات، في حديث أجراه مع منصة إي تي سيريا etsyria، أمس السبت 12 فبراير/شباط، وأوضح أنّ التصريحات المنسوبة إليه غير صحيحة، كما أبدى استغرابه من سرعة انتشارها من دون ذكر أي مصدر موثوق أو تسجيل للمقابلة التي يُفترض أنه تحدث فيها في هذا الشأن.

وأكد الفنان المصري أنّه لا يستعمل إلّا تطبيق واتساب من منصات وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرًا إلى أنّ الصفحة الرسمية الموثّقة له على موقع فيسبوك، تنشر مقاطع فيديو من أعماله الفنية فقط، دون أيّ منشورات مكتوبة.

يُشار إلى أنّ النظام السوري، اعتمد في وقت سابق نظام توزيع الخبز عبر ما يُعرف بـ “البطاقة الذكية”، على المواطنين المقيمين في المناطق الخاضغة لسيطرته، بطريقة تُحدّد كمية الخبز التي تحصل عليها كل أسرة بحسب عدد أفرادها.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورتان قديمتان وليستا لتطويق الجيش التونسي للمجلس الأعلى للقضاء

شركة فيزا لم تتوقف عن تقديم خدماتها في السودان

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة