` `

الصورتان ليستا لصحراء أولان بو في الصين

هيثم جودية هيثم جودية
أعمال
14 فبراير 2022
الصورتان ليستا لصحراء أولان بو في الصين
الصورة الأولى لصحراء ماووسو والثانية لصحراء جوبي في الصين (فيسبوك)

الادعاء

صورتان يفصل بين تاريخيّ التقاطهما 13 عامًا، تُظهران كيف تحوّلت صحراء أولان بو في الصين إلى غابات ومراعي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورتين ادّعت أنّ إحداهما التُقطت في عام 2009 والأخرى في 2022 لصحراء أولان بو في منغوليا في الصين، تُظهر كيف حوّلت الصين هذه الصحراء لغابات ومراعي، وكيف نجحت بزراعة 97 مليون شجرة على امتداد 200 كم مربع و تربية 80 ألف بقرة، وخلق 1.5 مليون فرصة عمل. لتجني أرباحًا تتجاوز 1.2 مليار دولار خلال 13 سنة، وأشار الادعاء إلى أنّ قيمة الاستثمار في المشروع لم تتجاوز 14 مليار دولار.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة المتداولة على أنها من عام 2022 هي لصحراء ماووسو الصينية، وعثر عليها “مسبار” متداولة منذ عام 2020. وتُعدّ صحراء ماوسوو التي تقع في مقاطعة شنشي شمال غربي الصين مثالًا في مكافحة التصحر، حيث أنّ أكثر من 93% من  الصحراء تحوّل إلى مساحات خضراء.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

 فيما تعود الصورة الثانية المتداولة على أنها من عام 2009 لصحراء جوبي الصينية أيضًا، ولكن تبيّن بالتحقق أنها التُقطت خلال عام 2021. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أنّ الصين تقود منذ الخمسينات حملة كبيرة لمكافحة التصحر في البلاد، فأنشأت عددًا من الحدائق الشاسعة المملوكة للدولة، ومحطات مكافحة التصحر في مقاطعات شنشي ومنغوليا الداخلية ونينغشيا من أجل حماية الأراضي ومنع زحف الرمال. 

اقرأ/ي أيضًا: 

الفيديو من الصين وليس للحظة سحب الطفل ريان من البئر

الصورة ليست لفريق أميركي من أصل صيني فاز في مسابقة رياضيات على نظيره الصيني

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة