` `

تغريدة مفبركة حول أحداث حي الشيخ جراح وليست للناطق باسم كتائب القسام

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
14 فبراير 2022
تغريدة مفبركة حول أحداث حي الشيخ جراح وليست للناطق باسم كتائب القسام
ليس لأبي عبيدة حساب على موقع تويتر (Getty)

الادعاء

الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة، يُغرّد عبر حسابه على موقع تويتر "تحية لأهلنا في بيت المقدس، نؤكد أنّ هذه المرة لن تكون كسابقتها والله غالب على أمره".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، حديثًا، تغريدة ادّعت أنّها منشورة على الحساب الرسمي لأبو عبيدة، الناطق الرسمي باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، جاء فيها "تحية لأهلنا في بيت المقدس، نؤكد بأنّ هذه المرة لن تكون كسابقتها والله غالب على أمره".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه زائف، إذ تبين أنّ الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة، ليس لديه حساب على موقع تويتر. كما أنّ الحساب الذي نشر التغريدة على "تويتر"، ويحمل اسم "أبو عبيدة"، كتب في التعريف "محب كتائب القسام"، ما يعني أنه أحد المعجبين وليس الحساب الرسمي لأبو عبيدة.

صورة متعلقة توضيحية

وكان موقع تويتر، قد أغلق كافة الحسابات التابعة لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، ومن بينها حساب أبو عبيدة. وأصبح تطبيق تليغرام النافذة الرسمية لأبو عبيدة، إضافة إلى الموقع الرسمي لكتائب القسام.

صورة متعلقة توضيحية

وبالتحقق من الحساب الرسمي لأبي عبيدة على تليغرام، تبيّن عدم وجود التصريح المتداول، كما لم ينشره الموقع الإلكتروني لكتائب القسام.

يأتي الادعاء على خلفية اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنين على أهالي حي الشيخ جراح، واعتقال عدد منهم، يوم السبت الفائت 12 فبراير/شباط 2022، ثُمّ إعادة افتتاح مكتب عضو الكنيست الإسرائيلي المحسوب على اليمين المتطرف إيتمار بن غفير، في حي الشيخ جراح.

اقرأ/ي أيضًا:

 تصريحات مفبركة منسوبة للزهار والسنوار حول عملية اغتيال شباب نابلس

الناطق باسم كتائب القسام لم يغرد حول قضية الطفل ريان

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة