` `

أردوغان لم يرفع إشارة رابعة عند وصوله أو مغادرته أبو ظبي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
16 فبراير 2022
أردوغان لم يرفع إشارة رابعة عند وصوله أو مغادرته أبو ظبي
الصورة كانت قبل وصول أردوغان إلى الإمارات (تويتر)

الادعاء

صورة لأردوغان وهو يرفع إشارة رابعة عند وصوله إلى أبو ظبي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنّها للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وهو يرفع إشارة رابعة عند وصوله إلى أبو ظبي خلال زيارته الأخيرة إلى دولة الإمارات. فيما زعم مستخدمون آخرون أنّ الصورة كانت لأردوغان بعد زيارته إلى الإمارات ورفع الإشارة بعد صعوده إلى الطائرة عند مغادرتها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنّه مضلّل. إذ إنّ الصورة ليست لرفع أردوغان إشارة رابعة عند وصوله إلى أبو ظبي أو بعد انتهائه من زيارة الإمارات، فقد نشر الرئيس التركي هذه الصورة في حسابه على موقع تويتر يوم 14 فبراير/شباط الجاري، قبل ساعات من توجهه إلى دولة الإمارات.

وأعلن أردوغان في التغريدة التي نشرها في حسابه على “تويتر” وأرفق بها الصورة المتداولة، عن بدء حقبة جديدة في العلاقات التركية الإماراتية من خلال اللقاء الذي عقده مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، في أنقرة في نوفمبر/تشرين الثاني الفائت. وأضاف أردوغان في التغريدة "واليوم نتوجه إلى أبو ظبي لتعزيز هذا الزخم الذي اكتسبته علاقاتنا". وتُشير تغريدة أردوغان أنّ الصورة التُقطت أثناء انطلاق رحلته إلى الإمارات، وليس بعد وصوله أبو ظبي أو بعد مغادرتها.

صورة متعلقة توضيحية

كما وصل أردوغان إلى الإمارات مرتديًا زيًا مختلفًا عن الذي يظهر في الصورة المتداولة.

صورة متعلقة توضيحية

الجدير بالذكر أنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دائمًا ما يرفع هذه الإشارة، التي يستخدم فيها أربعة أصابع يقصد بها "أمة واحدة ودولة واحدة ووطن واحد وعلم واحد"، حسب ما ذكر في إحدى خطاباته.

صورة متعلقة توضيحية

ووصل الرئيس التركي إلى أبو ظبي، يوم الاثنين 14 فبراير/شباط الجاري، في أول زيارة رسمية له لدولة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 2013. وكان في استقباله الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي. وتأتي زيارة أردوغان بعد زيارة أجراها بن زايد إلى أنقرة في نوفمبر الفائت.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لتأدية الكشو اليمين رئيسًا للمجلس الأعلى المؤقت للقضاء التونسي

الفيديو ليس لصاروخ إيراني مضاد للدروع يُدمّر دبابة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة