` `

الصورة ليست لانسحاب القوات الروسية من الحدود مع أوكرانيا

خلود رضا خلود رضا
سياسة
16 فبراير 2022
الصورة ليست لانسحاب القوات الروسية من الحدود مع أوكرانيا
الصورة قديمة من تدريبات سابقة للقوات الروسية (فيسبوك)

الادعاء

صورة لبدء انسحاب القوات الروسية من الحدود الأوكرانية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لانسحاب القوات الروسية من الحدود الأوكرانية وعودتها إلى قواعدها الدائمة .

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل. إذ إنّ الصورة قديمة سبق ونشرتها وكالة RUSSIA'S ARMS، على أنّها لتدريب أجرته وحدات الدبابات في المنطقة العسكرية في ميدان تدريب شيباركلسكي، وهي من التقاط المصور الروسي ألكسي كتايف Alexei Kitaev.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء بعد البيان الصادر أمس الثلاتاء 15فبراير/شباط، من الممثل الرسمي لقوات الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف، عن بدء عودة بعض القوات الروسية المنتشرة بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، إلى وحدة الانتشار الدائم بعد اكتمال فعاليات التدربيات القتالية، وفق ما جاء في البيان، والذي أُرفق به مقطع فيديو يوثق تحرك بعض القوات من مكان انتشارها على الحدود الأوكرانية. كما أشار، حسب وكالة إنترفاكس الروسية، إلى أنّ بعض التدربيات ما تزال مستمرة.

صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أنّ تداول الصورة جاء بالتزامن مع ترقّب دولي وتحذيرات غربية من غزو روسي محتمل لأوكرانيا. كما دعت عدة دول، مواطنيها الموجودين على الأراضي الأوكرانية، إلى مغادرة البلاد.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست لمنظومة صواريخ روسية في طريقها إلى حدود أوكرانيا

الفيديو قديم وليس لرقص جنود روس أثناء تقدمهم نحو الحدود الأوكرانية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة