` `

بالوتيلي لم يطالب اللاعبين الأفارقة بمغادرة أوروبا

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
16 فبراير 2022
بالوتيلي لم يطالب اللاعبين الأفارقة بمغادرة أوروبا
التصريح المنسوب لماريو بالوتيلي مُختلق (Getty)

الادعاء

تصريح سابق لماريو بالوتيلي، يناشد فيه لاعبي كرة القدم الأفارقة بأن يجمعوا المال معه لمغادرة أوروبا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للاعب كرة القدم الإيطالي ماريو بالوتيلي، يقول فيه "أتحدى جميع لاعبي كرة القدم الأفارقة أن يجمعوا المال معي لمغادرة أوروبا، وبناء ملاعب في أفريقيا وتطوير شبابنا. لدينا المال ويمكننا بناء ما لا يقل عن خمسة ملاعب عالمية في كل بلد، وتوقيع اتفاق ينص على عدم تصدير أي لاعب إلى أوروبا مرة أخرى". 

وأضافات المنشورات قول بالوتيلي "هنا في أفريقيا، سيلعبون تحت حب أخواتهم وإخوانهم مع عدم وجود من يطلق عبارات مسيئة في المدرجات ضدهم. نحن أكثر موهبة ويمكننا أن نرفع من جودة دوري الأبطال لدينا ومستوى الدوريات، ولدينا مواهب رائعة لكنها لا تحظى بالتقدير في الخارج".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ التصريح المنسوب لماريو بالوتيلي مُختلق ولا أساس له من الصحة. ولم ينشره في حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، كما لم تنقله أيّ مصادر صحافية رياضية موثوقة.

وتعود آخر تصريحات ماريو بالوتيلي عن قارة أفريقيا، إلى مايو/أيار عام 2019، ألقى فيها اللوم على جميع قادة العالم حول تخريب أفريقيا. وقال بالوتيلي في تصريح نشره في حسابه على موقع تويتر "بعض الأفكار البسيطة لكم أيها السياسيون في العالم. ألا تعتقدون أنه إذا لم تكن قد وضعت يدك على ثراء أفريقيا لعدة قرون، فلن تكون هناك أي هجرة من القارة؟".

وأضاف "أفريقيا هي أقوى وأغنى قارة على الكوكب، لماذا يتركها الناس؟ بسبب الحروب؟ المرض؟ الفقر؟ وكيف يمكن أن تكون أفريقيا فقيرة إذا كانت أغنى قارة على الكوكب؟ بالضبط الكل يعرف الإجابة ولكن من المريح أن تكون هادئًا وتتصرف وكأن شيئًا لا يحدث، أليس كذلك؟". وأكمل "في بلدي الأم، إيطاليا، كثيرًا ما يقولون: إيطاليا للإيطاليين.. وسيكون من الصواب أيضًا أن تكون أفريقيا للأفارقة".

يُذكر أنّ ماريو بالوتيلي، هو لاعب كرة قدم إيطالي من أصل غاني، سبق ولعب في العديد من الأندية الإيطالية، ويلعب حاليًا في مركز الهجوم مع نادي أضنة دمير سبور التركي.

اقرأ/ي أيضًا:

لا صحة للتصريح المنسوب لماني عن تشجيع البلدان العربية لمصر

لقاء قديم وليس لمحمد صلاح بعد نهائي أمم أفريقيا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة