` `

سفير الاتحاد الأوروبي في تونس لم يقل إنّ سعيّد ليس في عزلة دولية

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
23 فبراير 2022
سفير الاتحاد الأوروبي في تونس لم يقل إنّ سعيّد ليس في عزلة دولية
قال كورنارو إنّ لقاءات ستعقد بين الجانبين التونسي والأوروبي قريبًا (التاسعة)

الادعاء

تصريح سفير الاتحاد الأوروبي في تونس: قيس سعيّد ليس في عزلة دولية واستفاد كثيرًا من لقاءاته مع القادة الكبار في القمة الأفريقية الأوروبية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ ساعات، تصريحًا منسوبًا إلى سفير الاتحاد الأوروبي في تونس ماركوس كورنارو، لقناة التاسعة التونسية، جاء فيه "قيس سعيّد ليس في عزلة دولية واستفاد كثيرًا من لقاءاته مع القادة الكبار في القمة الأفريقية الأوروبية".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل إذ لم يقل سفير الاتحاد الأوروبي في تونس إنّ قيس سعيد ليس في عزلة دولية، بل جاء تصريحه في رد على سؤال وُجه إليه في برنامج "رونديفو 9" على قناة التاسعة، في21 فبراير/شباط الجاري، حول ما إذا كان يعتبر تونس في عزلة دولية وصدى توضيحات الرئيس قيس سعيّد لقراراته الأخيرة، خلال حضوره القمة الأفريقية الأوروبية في بروكسل.

وقال السفير إن مشاركة سعيّد في القمة "فرصة طيبة جدًا للرئيس وهي رحلة أولى بعد غياب طويل، سعى أن يلتقي فيها بشخصيات على نطاق واسع".

واعتبر سفير الاتحاد الأوروبي بتونس ماركوس كورنارو، أنّ "مشاركة رئيس الجمهورية قيس سعيّد دعمت الموقف التونسي أمام شركائها الأوروبيين".

وقال كورنارو، إنّه تم التأكيد على ضرورة استقلال القضاء واحترامه وعلى الإصلاحات الاقتصادية واسترجاع الأموال المنهوبة، على هامش القمة الإفريقية الأوروبية الأخيرة بالعاصمة البلجيكية في بروكسل.

في المقابل، أكد كورنارو أنّ العلاقة بين الاتحاد الاوروبي وتونس ليست موضع تساؤل أو تشكيك. وأوضح أنّ "هناك لقاءات على أعلى مستوى بين الاتحاد وتونس لوضع النقاط على الحروف حول المرحلة المقبلة وتوضيح النقاط العالقة المتعلقة بالمسار الديمقراطي في البلاد.

ويأتي تداول الادعاء بالتزامن مع انتقاد معارضي قيس سعيّد له، واعتباره متسببًا في عزلة تونس دبلوماسيًا.

اقرأ/ي أيضًا

محمد عبو لم يقل إنّه لم يبق من حل إلا استعمال القوة لإسقاط قيس سعيّد

جميلة كسيكسي لم تُصرّح بأنّ البرلمان التونسي سينعقد في 5 فبراير لعزل الرئيس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة