` `

لا صحة لخبر مغادرة الرئيس الأوكراني العاصمة كييف

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
26 فبراير 2022
لا صحة لخبر مغادرة الرئيس الأوكراني العاصمة كييف
نفى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنيسكي الخبر (انستغرام)

الادعاء

الرئيس الاوكراني يُغادر العاصمة الأوكرانية، كييف.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الأخيرة، خبرًا مفاده مغادرة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنيسكي، العاصمة الأوكرانية، كييف، بعد الهجوم الروسي على بلاده.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنّه زائف، إذ نفى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنيسكي، أخبار مغادرته العاصمة الأوكرانية كييف، وظهر في مقطع فيديو نشره في حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، أمام مقر الحكومة رفقة رئيس المكتب الرئاسي للدولة أندريه يرماك، ورئيس الوزراء دينيس شميجال، ورئيس حزب خادم الشعب ديفيد أراهاميا، بالإضافة إلى مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولاك. وقال زيلنيسكي إنه "موجود في كييف للدفاع عن أوكرانيا". وأضاف "نحن هنا. جيشنا هنا. والمواطنون والمجتمع موجودون. كلنا هنا. نحن ندافع عن استقلالنا وبلدنا، المجد للمدافعين. المجد لأوكرانيا".

صورة متعلقة توضيحية

ونشر زيلنيسكي مقطع فيديو آخر من خطاب له منذ ساعات، أعلن فيه أنّ اليوم 26 فبراير/شباط، سيكون صعبًا للغاية، وأنّ الجيش الروسي سيحاول احتلال كييف.

صورة متعلقة توضيحية

وأعلن الرئيس الأوكراني في خطاب سابق من اليوم الأول للهجوم الروسي على أوكرانيا، أنّه لن يُغادر كييف، وقال "سأبقى في العاصمة. عائلتي أيضًا في أوكرانيا. وبحسب المعلومات التي بحوزتنا، فقد حددني العدو على أنني الهدف رقم 1. وعائلتي هي الهدف رقم 2".

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادّعاء بعد إطلاق روسيا عملية عسكرية ضدَّ أوكرانيا، منذ يوم الخميس 24 فبراير، وسقوط ضحايا من الجهتين، وسط أنباء عن اقتراب القوات الروسية من العاصمة، كييف.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لآثار الدمار في العاصمة الأوكرانية بعد الغزو الروسي لها

الصورة ليست لتدمير منشأة نفايات نووية في تشرنوبل حديثًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة