` `

لم يقل الغنوشي إنّ كل من يشارك في الاستشارة الإلكترونية إرهابي وخائن للوطن

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
1 مارس 2022
لم يقل الغنوشي إنّ كل من يشارك في الاستشارة الإلكترونية إرهابي وخائن للوطن
دعت حركة النهضة إلى مقاطعة الاستشارة (فيسبوك)

الادعاء

راشد الغنوشي: كل من يشارك في الاستشارة الإلكترونية نعتبره إرهابيًّا داعمًا للانقلاب وخائنًا للوطن.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تصريحًا منسوبًا إلى رئيس حركة النهضة التونسية ورئيس البرلمان المعلقة اختصاصاته، راشد الغنوشي، جاء فيه "كل من يشارك في الاستشارة الإلكترونية نعتبره إرهابيًّا داعمًا للانقلاب وخائنًا للوطن".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم يقل الغنوشي إنّ كل من يشارك في الاستشارة الإلكترونية إرهابي وداعم للانقلاب وخائن للوطن. ولم يصرّح بذلك لأي وسيلة إعلام، كما لم يُنشر التصريح المزعوم في حسابه وصفحته على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر.

وآخر حوار أجراه الغنوشي كان مع موقع الجزيرة نت، ولم يتطرق فيه للمشاركين في الاستشارة الإلكترونية التي أعلن عنها الرئيس قيس سعيّد.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ المكتب التنفيذي لحركة النهضة، دعا المواطنين إلى مقاطعة الاستشارة الإلكترونية، واعتبرها مواصلة للانحراف بالسلطة وتركيزًا للحكم الفردي الاستبدادي وضربا لآليات العمل الديمقراطي، ولم يتهم المشاركين فيها بالخيانة أو الإرهاب.

صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أنّ تونس فتحت باب المشاركة في الاستشارة الإلكترونية في تونس، في 15 يناير/كانون الثاني الفائت، بدعوة من الرئيس قيس سعيّد، وتهدف هذه الاستشارة إلى معرفة التوجهات العامة للتونسيين حول مجموعة من الملفات المتعلقة بالوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي في البلاد، وستفضي إلى استفتاء شعبي مرتقب في 25 يوليو/تموز المقبل، يتم بمقتضاه إجراء تعديلات دستورية. وشارك فيها حتى الآن وفق الإحصائيات الرسمية أكثر من مئتي ألف مشارك.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

لم يُصرِّح الغنوشي بأنّ البرلمان التونسي سيعود للعمل بحضور 15 برلمانيًّا أوروبيًّا

الغنوشي لم يدعُ إلى عصيان مدني في تونس

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة