` `

الصورة ليست للاعبي فريق دينامو كييف بعد انضمامهم للقتال ضد روسيا

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
2 مارس 2022
الصورة ليست للاعبي فريق دينامو كييف بعد انضمامهم للقتال ضد روسيا
الصورة لأعضاء حركة شبابية أوكرانية (فيسبوك)

الادعاء

صورة للاعبي فريق دينامو كييف الأوكراني لكرة القدم، وهم يحملون السلاح للقتال إلى جانب الجيش.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنّها للاعبي فريق دينامو كييف الأوكراني لكرة القدم، وهم يرتدون زي الجيش الأوكراني بعد انضمامهم إلى القتال ضد القوات الروسية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنّه مضلّل. إذ إنّ الصورة ليست للاعبي فريق دينامو كييف، بل تعود إلى أعضاء حركة أوكرانية تُدعى Гонор، أي حركة "الشرف"، وتُعرّف نفسها على أنّها منظمة شابية تسعى لاستقلال أوكرانيا، مكونة من مشاهير وسياسيين ونشطاء أوكرانيين. ونشر حساب الحركة على موقع انستغرام الصورة مع عبارات معادية لروسيا.

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت مواقع أوكرانية الصورة بتاريخ 25 فبراير/شباط الفائت، مع خبر انضمام عدد من المشاهير الأوكرانيين للدفاع عن أوكرانيا ضد الهجوم الروسي.

صورة متعلقة توضيحية

فيما نشر الصورة ناشط أوكراني شهير يُدعى سيرجي ستيرنينكو، بتاريح 25 فبراير الفائت، مع تعليق يوضح أنّها من استعداده هو ورفاقه لقتال القوات الروسية، قائلًا "مستعد لذلك. في انتظار المزيد من الإرسالية. أتمنى أن تكون هذه الليلة جيدة لأوكرانيا وأبدية للروس".

وبالبحث في الموقع والحسابات الرسمية لنادي دينامو كييف الأوكراني، تبين أنّه لم ينشر الصورة المتداولة ولم يُعلن عن مشاركة لاعبيه في الحرب الجارية. ونشر النادي عدد من التغريدات والبيانات التضامنية مع أوكرانيا.

ويأتي تداول الادعاء في ظل تصاعد المعارك بين الجيشين الروسي والأوكراني على أكثر من جبهة، وسط أنباء عن ازدياد وتيرة القصف الروسي على العديد من المدن الأوكرانية.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو من عام 2013 وليس لتجوّل بوتين في شوارع كييف

الفيديو لآثار انفجار مرفأ بيروت وليس من مدينة خاركيف الأوكرانية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة