` `

بوتين لم يقل في هذه المقابلة إنّه سيدمر العالم إذا هاجم الناتو روسيا

رشيد عفيف رشيد عفيف
سياسة
3 مارس 2022
بوتين لم يقل في هذه المقابلة إنّه سيدمر العالم إذا هاجم الناتو روسيا
المقابلة أُجريت خلال زيارة بوتين إلى النمسا عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

بوتين يقول في حوار تلفزيوني إنّه سيدمّر العالم إذا هاجم الناتو روسيا. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو مترجم إلى اللغة العربية يسأل فيه أحد الصحافيين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عمّا سيفعله إذا هاجم حلف الناتو روسيا هجومًا نوويًا شاملًا. فكان جواب بوتين بأنّه سيدمّر العالم بأسره.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنّه مضلّل. إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم ومجتزأ من حوار تلفزيوني أجراه الصحافي النمساوي أرمين وولف لقناة ORF الإخبارية النمساوية، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في يونيو/حزيران عام 2018، خلال زيارة إلى النّمسا. 

وبعد مراجعة اللقاء تبين أنّ الترجمة المصاحبة للمقطع المتداول محرّفة، إذ لم يطرح الصحفي سؤالًا حول ما سيفعله بوتين في حال شنّ حلف الناتو هجومًا شاملًا نوويًا على روسيا. كما أنّ الرئيس بوتين لم يقلْ إنّه سيدمر العالم إذا هاجم “الناتو” روسيا.

واتّضح أنّ المقطع المتداول يتضمن جزءًا من السؤال الأول الذي طرحه الصحافي النمساوي على بوتين، وجزءًا من إجابة بوتين عنه. ومن خلال التحقّق من الترجمة الدقيقة لسؤال الصحافي وجواب بوتين، تبيّن أنّ موضوعهما يتعلق بأسباب الزيارة التي قام بها بوتين إلى النمسا، ومدى اعتبارها بمثابة مكافأة للحكومة الجديدة في فيينا، التي كانت تُعدّ حينها حكومة موالية لروسيا وتدافع عن رفع العقوبات عنها. 

وبالعودة إلى المصادر الأصلية للحوار التلفزيوني، وجد "مسبار" أنّ المقطع المتداول هو الذي نشره موقع روسيا إنسايت، وهو عبارة عن دبلجة روسية للحوار، واقتُطع منه السؤال الأول. وقد عمد مفبركو الفيديو المتداول إلى حجب الترجمة الكتابية الأصلية الواردة باللغة الإنجليزية، واستبدالها بعبارة باللغة العربية تنسجم مع مضمون الادعاء.

صورة متعلقة توضيحية

كما تبين أنّ مضامين الترجمة المحرّفة تختلف مع مضامين التّرجمة الكاملة للحوار باللغة الإنجليزية، التي نشرها الصحافي النمساوي أرمين وولف على مدونته الشخصية. وتم التحقق من هذا التّحريف أيضًا من خلال فيديو الحوار الأصلي كما تم بثه على القناة النمساوية، مُرفقًا بالترجمة الكتابية باللغة الإنجليزية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادّعاء، في ظل تصاعد المعارك بين الجيشين الروسي والأوكراني على أكثر من جبهة، وسط أنباء عن ازدياد وتيرة القصف الروسي على العديد من المدن الأوكرانية.

اقرأ/ي أيضًا: 

بوتين متّهم بالتضليل التاريخي بعد قوله إنّ الدولة الأوكرانية مجرّد خيال

الفيديو من عام 2013 وليس لتجوّل بوتين في شوارع كييف

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة