` `

بوتين لم يقل لماكرون إنّ الدول التي تحترم المثلية ليس لها آراء تُحترم

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
4 مارس 2022
بوتين لم يقل لماكرون إنّ الدول التي تحترم المثلية ليس لها آراء تُحترم
التصريح المنسوب لبوتين مُختلق (Getty)

الادعاء

رد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول احترام قرارات الاتحاد الأوروبي الخاصة بالحرب الأوكرانية، جاء فيه "الدول التي تحترم المثلية ليس لها آراء تُحترم".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ يحترم قرارات الاتحاد الأوروبي، في إشارة إلى القرارات الخاصة بالحرب الأوكرانية. وادعت المنشورات أنّ بوتين رد على ماكرون قائلًا "الدول التي تحترم المثلية ليس لها آراء تُحترم".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من التصريح المتداول وتبين أنّه زائف، إذ هو مُختلق ولا أساس له من الصحة، ولم يصدر عن الرئيس الروسي أي تصريحات في هذا الخصوص، ولم ينشره الموقع الرسمي لقصر الكرملين.

وآخر ما نُشر عن محادثات بين بوتين وماكرون، كان أمس الخميس 3 مارس/آذار، إذ أكد الرئيس الفرنسي أنّ نظيره الروسي، رفض خلال اتصال هاتفي بينهما وقف الهجمات ضد أوكرانيا في هذه المرحلة.

وأشار ماكرون إلى أنّ "الأسوأ لم يأت بعد" في أوكرانيا، وفق ما أعلنه قصر الإليزيه.

وذكر قصر الكرملين في بيان، أنّ بوتين قال لماكرون إن "العملية العسكرية الخاصة، ستحقق أهدافها في كل الأحوال". وأضاف بوتين أن "محاولات كسب الوقت من خلال المماطلة في المفاضات لن تقود إلا لمزيد من الشروط على كييف في موقفنا التفاوضي".

ويأتي تداول الادّعاء، في ظل تصاعد المعارك بين الجيشين الروسي والأوكراني على أكثر من جبهة، وسط أنباء عن ازدياد وتيرة القصف الروسي على العديد من المدن الأوكرانية، وعن سيطرة القوات الروسية على مدينة خيرسون جنوبيّ البلاد.

بوتين لم يهدّد بعدم السماح بإقامة كأس العالم بسبب استبعاد روسيا منها

بوتين لم يقل في هذه المقابلة إنّه سيدمر العالم إذا هاجم الناتو روسيا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة