` `

التلفزيون المغربي لم يكتب "متوقفوش الحرب" خلال مباراة في الدوري

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
5 مارس 2022
التلفزيون المغربي لم يكتب "متوقفوش الحرب" خلال مباراة في الدوري
الصورة مفبركة من مباراة في الدوري المغربي (يوتيوب)

الادعاء

التلفزيون المغربي يكتب شعار "متوقفوش الحرب"، خلال مباراة في الدوري المغربي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنّها من إحدى مباريات الدوري المغربي لكرة القدم، التي أذيعت على القناة الثالثة المغربية. ويظهر في الصورة شعار "متوقفوش الحرب"، بالتزامن مع الدعوات الحالية لوقف الحرب الروسية على أوكرانيا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة وتبين أنّها مُفبركة بغرض السخرية، إذ هي مأخوذة من مباراة فريقي الوداد الرياضي ويوسفيه بن راشد في الدوري المغربي، بتاريخ 1 مارس/آذار الجاري، ولم تكتب القناة الثالثة المغربية خلال المباراة شعار "متوقفوش الحرب".

وبعد الرجوع إلى تسجيل المباراة، تبين أنّ القناة الثالثة كتبت شعار "متوقفوش الحماية" بجانب كلمة "احذر"، ضمن حملة تدعو للحماية من انتشار فايروس كورونا، يضعها التلفزيون المغربي عبر قنواته.

وتُظهر الصورة المتداولة المفبركة، أنّها مأخوذة خلال الدقيقة 75 و51 ثانية من عمر المباراة. وبالرجوع إلى اللحظة نفسها من تسجيل المباراة الأصلي، يظهر الشعار الأصلي الذي كتبته القناة.

صورة متعلقة توضيحية
اللقطة المفبركة
صورة متعلقة توضيحية
اللقطة الأصلية

وجاء تداول الادّعاء مع استمرار الهجوم الروسي على أوكرانيا، منذ أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فجر الخميس 24 فبراير/ِشباط الفائت، بدء عملية عسكرية في البلاد، وسط دعوات دولية لوقفها.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لمقاتلين من حزب الله في أوكرانيا

الفيديو من تدريبات قديمة وليس من الهجوم الروسي على أوكرانيا

تصنيف الخبر

ساخر

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة