` `

الفيديو ليس لانفجار محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
5 مارس 2022
الفيديو ليس لانفجار محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا
الفيديو لموقع لتخزين المواد القابلة للاشتعال في الصين (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لانفجار حريق في محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا، جرّاء القصف الروسي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، خلال الساعات الأخيرة، مقطع فيديو ادّعت أنّه لحريق اندلع في محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا، جرّاء القصف الروسي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ هو قديم وليس لحريق اندلع في محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا. ونشرته وسائل إعلام في أغسطس/آب عام 2015، على أنّه لانفجار في موقع لتخزين المواد القابلة للاشتعال شماليّ مدينة تيانجين الصينيّة. وأدى الانفجار حينها إلى مقتل سبعة أشخاص وجرح ما لا يقل عن 300 آخرين.

يُذكر أنّ مقطع الفيديو نفسه انتشر في 24 فبراير/شباط الفائت، بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن بدء عمليّة عسكرية في أوكرانيا، على أنه من غارات جويّة روسيّة على مناطق أوكرانية. ونشر حينها "مسبار" تحققًا عنه.

ويأتي تداول الادّعاء على خلفية تعرض محطة زابوريجيا النووية جنوبي أوكرانيا، لقصف روسي، يوم أمس الجمعة 4 مارس/آذار، أدى إلى اندلاع حريق تضرر منه مبنى تدريب ومختبر، دون أن يتسبب في أي تسرب إشعاعي بحسب وكالة تفتيش المواقع النووية الأوكرانية. كما قال رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة زابوريجيا إن مدير المحطة النووية "أعلن ضمان السلامة النووية للمنشأة".

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لحريق في محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا

الصورة ليست لنيران القصف على محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة