` `

بيان مفبرك ولا صحة لاستقالة الدبيبة من رئاسة حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا

محمد العتر محمد العتر
سياسة
5 مارس 2022
بيان مفبرك ولا صحة لاستقالة الدبيبة من رئاسة حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا
نفت منصة حكومتنا الرسمية صحة البيان المتداول (Getty)

الادعاء

بيان استقالة رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ ساعات، صورةً ادّعت أنها لبيان استقالة عبد الحميد الدبيبة، من رئاسة حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ البيان مُفبرك، ولم يُقدم الدبيبة استقالته من رئاسة حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، ولم ينشر حسابه أو صفحته على موقعي تويتر وفيسبوك، أو أي من منصات حكومة الوحدة الوطنية، بيانًا لاستقالته.

كما نفت منصة حكومتنا التابعة رسميًا لحكومة الوحدة الوطنية، صحة البيان المتداول. وأكدت أنّه "مزور".

صورة متعلقة توضيحية

وكان آخر ما نُشر في الحساب الرسمي والصفحة الرسمية لعبد الحميد الدبيبة على موقعي تويتر وفيسبوك حتى وقت إعداد هذا التحقق، بيانًا علّق فيه على بيان الدول الخمس (فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وأميركا) بشأن الوضع في ليبيا. وقال الدبيبة إن "بيان الدول الخمسة متناغم مع بيان الأمم المتحدة ومستشارة البعثة، ويتضمن أولوية المضي في المسار الانتخابي".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبالتزامن مع تداول الادّعاء، نشرت الصفحة الرسمية لحكومة الوحدة الوطنية على "فيسبوك"، بيانًا حول اتصالٍ جرى بين الدبيبة والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "تناولا فيه الأوضاع السياسية في ليبيا، وسبل دعم جهود الأمم المتحدة ومستشارة الأمين العام، للمضي قدمًا لإنجاز المسار الانتخابي في أسرع الآجال الممكنة"، بحسب نص البيان.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادّعاء، في ظل تصاعد التوتر السياسي في ليبيا بعد تأجيل الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها في ديسمبر/كانون الأول 2021، وسحب البرلمان الليبي برئاسة عقيلة صالح، الثقة من حكومة الدبيبة، وتكليف فتحي باشاغا بتشكيل حكومة جديدة في العاشر من فبراير/شباط 2022.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فتحي باشاغا لم يقل إنّ الجيش والبرلمان وتركيا في صفّه

الدبيبة لم يُصرح بأنّه سيخصص مبلغًا ماليًّا للطفل ريان وعائلته بعد إنقاذه

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة