` `

لم يدعُ حمّه الهمامي راشد الغنوشي إلى رصّ الصفوف ضد قيس سعيّد

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
5 مارس 2022
لم يدعُ حمّه الهمامي راشد الغنوشي إلى رصّ الصفوف ضد قيس سعيّد
دعا حزب العمال القوى التقدمية إلى التصدي إلى الاستبداد (Getty)

الادعاء

حمّه الهمامي: أدعو راشد الغنوشي وكل القوى التقدمية لرصّ الصفوف وخوض معركة الخلاص من ديكتاتورية قيس سعيّد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تصريحًا منسوبًا إلى حمه الهمّامي الأمين العام لحزب العمال التونسي، جاء فيه "أدعو راشد الغنوشي وكل القوى التقدمية لرصّ الصفوف وخوض معركة الخلاص من ديكتاتورية قيس سعيّد".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ لم يدعُ حمه الهمامي، رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي إلى خوض معركة الخلاص من ديكتاتورية قيس سعيّد. 
بل دعا حزب العمال التونسي في بيان نشره يوم الخميس الثالث من مارس/آذار الجاري، "كل القوى الديمقراطية إلى التصدي للاستبداد الزاحف قبل فوات الأوان دفاعًا عن المكاسب الديمقراطية التي حققها شعبنا بدمه"، وفق نص البيان. ولم يذكر حزب العمال راشد الغنوشي أو حركة النهضة.

وآخر منشور شاركه الهمامي في صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، كان بتاريخ الثالث من مارس الجاري، لبيان نشره حزب العمال أيضًا دعا فيه التونسيين لمقاطعة الاستشارة الإلكترونية التي أقرها الرئيس التونسي قيس سعيّد.

وذكر البيان أنّ “مخطط قيس سعيّد ليس هدفه إنقاذ تونس من منظومة الفساد والعمالة بقيادة حركة النهضة التي عملت على تدمير تونس طوال العشرية الماضية”. وأضاف "إنّ تفكير قيس سعيّد وممارسته لا يخرجان عن دائرة التفكير اليميني المحافظ وعن خدمة مصالح الأقليات الثرية والارتباط بالمحاور الإقليمية والدولية الرجعية والارتهان للمؤسسات المالية العالمية".

يُذكر أن حمه الهمامي هو مناضل يساري تونسي، وهو الأمين العام لحزب العمال، كان في صف المعارضة خلال حكم حزب حركة النهضة وحلفائها، كما عبر عن رفضه لإجراءات الرئيس التونسي قيس سعيّد يوم 25 يوليو/تموز الفائت.

اقرأي أيضًا

محمد عبو لم يقل إنّه لم يبق من حل إلا استعمال القوة لإسقاط قيس سعيّد
سفير الاتحاد الأوروبي في تونس لم يقل إنّ سعيّد ليس في عزلة دولية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة