` `

الأردن سمح فقط لأفراد وأقرباء الجالية الأوكرانية بدخول أراضيه دون تأشيرة

هيثم جودية هيثم جودية
سفر
7 مارس 2022
الأردن سمح فقط لأفراد وأقرباء الجالية الأوكرانية بدخول أراضيه دون تأشيرة
قُدّرت أعداد الجالية الأوكرانية في الأردن عام 2019 بخمسة آلاف أوكراني (Getty)

الادعاء

الأردن يسمح بدخول الأوكرانيين بدون تأشيرة ومنحهم إقامات مؤقتة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، ادعاءً مفاده أنّ الأردن أصدر قرارًا يسمح للأوكرانيين بدخول أراضيه دون تأشيرات، ومنحهم إقامات مؤقتة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنهّ مضلّل، إذ لم يُصدر الأردن قرارًا يسمح لجميع الأوكرانيين بدخول أراضيه دون تأشيره مع منحهم إقامات مؤقتة، وإنّما صدر قرار عن الحكومة الأردنية، يسمح لأفراد أسر الجالية الأوكرانية في الأردن، وأقربائهم، من دخول الأراضي الأردنية دون تأشيرات مسبقة، مع منحهم إقامات مؤقتة لأسباب إنسانية، وضمن إجراءات تُحدّدها الجهات المعنية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبحسب تصريحات صحفية للسفير الأوكراني في عمّان، سيرهي باسكو، تعود لعام 2019، فإن عدد الأوكرانيين في الأردن يبلغ خمسة آلاف أوكراني وأوكرانية، بينهم 1985 أوكرانية متزوجات من أردنيين.

صورة متعلقة توضيحية

وقدّرت رئيسة اللجنة المشرفة على الانتخابات في السفارة الأوكرانية في الأردن، أعداد الجالية الأوكرانية في الأردن بخمسة آلاف عام 2019.

صورة متعلقة توضيحية

يأتي تداول الادعاء بالتزامن مع استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا، ووصول المعارك إلى محيط العاصمة الأوكرانية كييف بعد أكثر من 12 يومًا على إعلان بوتين بدء العملية العسكرية الروسية فجر الخميس 24 فبراير/شباط الفائت.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لوزير الدفاع الأميركي وهو يُهدّد روسيا

الفيديو قديم ولا يوثّق استخدام الجيش الروسي لمحرقة متنقلة حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة