` `

بوتين لم يُصرّح بأنّه سيمحو فرنسا من على وجه الأرض

كفاء مساعد كفاء مساعد
سياسة
7 مارس 2022
بوتين لم يُصرّح بأنّه سيمحو فرنسا من على وجه الأرض
وضع بوتين قوات الردع النووي في حالة التأهب القصوى (Getty)

الادعاء

فلاديمير بوتين يقول إنّه سيمسح فرنسا من على وجه الأرض، في حال تفوّهت بأي كلمة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، تصريحًا نسبته إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يقول فيه إنّه سيمسح فرنسا من على وجه الأرض في حال تفوّهت بأيّ كلمة. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لم يُصرِّح أنّه سيمحو فرنسا من على وجه الأرض، ولم يعثر “مسبار” على هذا التصريح منشورًا في أي وسيلة إعلام موثوقة. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وهدّد الرئيس الروسي السابق دميتري مدفيديف فرنسا، بما سمّاه “الحرب الحقيقيّة” عقب تصريح لوزير المالية الفرنسي، برونو لومير، الذي قال فيه إنّ العقوبات ستؤدي إلى تدمير الاقتصاد الروسي.

صورة متعلقة توضيحية

وأمر الرئيس الروسي بوضع قوّات الردع النووي الروسيّة في حالة التأهب بتاريخ 27 فبراير/شباط الفائت، وقال إنّ روسيا سترد فورًا على أي طرف سيتدخل في الحرب مع أوكرانيا.

يُذكر أنّ اتصالًا هاتفيًّا جرى أمس الأحد السادس من مارس/آذار، بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واستمرّ قرابة ساعتين وفق القصر الرئاسي الفرنسي. وقال بوتين لماكرون فيه إنّ روسيا ستحقِّق أهدافها في أوكرانيا “بالسلم أو بالحرب”.

ويأتي تداول الادعاء عقب التوتر الذي شهدته العلاقات الروسية الأوروبية على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، الأمر الذي دفع الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات على روسيا.

اقرأ/ي أيضًا:

البرلمان الروسي لم يقرّ حديثًا قانونًا يجرّم الأخبار الزائفة بشكل عام

لاجئونا ولاجئوهم: نزوح الأوكرانيين يُحيي خطاب الاستشراق في تغطية الإعلام الغربي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة