` `

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين لم يرحّب بتطوير العلاقات التركية الإسرائيلية

رجاء غرسة رجاء غرسة
سياسة
11 مارس 2022
الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين لم يرحّب بتطوير العلاقات التركية الإسرائيلية
نفى الاتحاد صحة البيان ووصفه بالكاذب (فيسبوك)

الادعاء

بيان للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يرحب بتطوير العلاقات التركية الإسرائيلية. 

 

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، بيانًا إعلاميًا، نُسب إلى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، قالت إنّه يرحب بتطوير العلاقات التركية الإسرائيلية، تعليقًا على زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، إلى تركيا واستقباله من قبل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم ينشر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أي بيان يُرحب بتطوير العلاقات التركية الإسرائيلية في موقعه الإلكتروني، أو على صفحاته في مواقع التواصل الاجتماعي. كما نفى الاتحاد في صفحته الرسمية على موقع فيسبوك صحته، واصفًا إياه بـ "الخبر الكاذب". 

ودعا الاتحاد الرأي العام لعدم الانسياق وراء حملات التشويه الممنهجة في حق الاتحاد، مؤكدًا "موقفه الثابت في دعم القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره". 

صورة متعلقة توضيحية

في المقابل، عبر الاتحاد عن موقفه من الزيارة في موقعه الإلكتروني، يوم الخميس العاشر من مارس/آذار الجاري، اعتبر فيه "زيارة الرئيس الإسرائيلي إلى تركيا خطوة تطبيعية مرفوضة ومدانة" وأضاف البيان "فوجئنا في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بالزيارة الرسمية التي قام بها رئيس الكيان الصهيوني المحتل لقدسنا وقبلتنا الأولى إلى الجمهورية التركية، وبالاستقبال الرسمي الذي خصته به الرئاسة التركية" .

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التقى في أنقرة مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ الذي يقوم بزيارة هي الأولى من نوعها إلى تركيا منذ 14 عامًا، في إطار تقوية العلاقات الثنائية والتعاون في مجالي الطاقة والدفاع.

اقرأ/ي أيضًا:

لم يصدر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بياناً يهاجم فيه الجزائر

لم يُصدر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بيانًا يُكفّر فيه معارضي طالبان 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة