` `

محمود الزهار لم يصرح لوكالة شهاب بشأن زيارة الرئيس الإسرائيلي إلى تركيا

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
12 مارس 2022
محمود الزهار لم يصرح لوكالة شهاب بشأن زيارة الرئيس الإسرائيلي إلى تركيا
نفى الناطق باسم حركة حماس التصريح المنسوب للزهار (Getty)

الادعاء

محمود الزهّار، عضو المكتب السياسي في حركة حماس، يصرّح لوكالة شهاب "الرئيس التركي لن يحيد عن بوصلة القدس وما جرى من لقاءات مع المحتل كانت بتنسيق مسبق بين الرئاسة التركية وقيادة حركة حماس في تركيا، ونحن على علم مُسبق بالزيارة قبل حصولها".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، ادعاءً بأن محمود الزهّار، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، صرّح لوكالة شهاب للأنباء، قائلًا "الرئيس التركي لن يحيد عن بوصلة القدس، وما جرى من لقاءات مع المحتل كانت بتنسيق مسبق بين الرئاسة التركية وقيادة حركة حماس في تركيا، ونحن على علم مُسبق بالزيارة قبل حصولها".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه زائف، إذ لا وجود للتصريح المنسوب للزهار في وكالة شهاب، وهو غير منشور في صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما نفى مدير تحرير الوكالة محمد عزام، لـ"مسبار"، صحة الادّعاء، قائلًا "هذا التصريح مفبرك ولم يُدلِ به الزهّار للوكالة"، كما نفى المتحدث باسم حركة حماس، حازم قاسم، لـ"مسبار"، ما نُسب للزهار، قائلًا إن "التصريح كاذب ومزور".

وجاء تداول الادعاء على خلفية زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إلى تركيا، في التاسع من مارس/آذار الجاري، حيث استقبله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في العاصمة التركية أنقرة. وتعد تلك الزيارة الأولى لرئيس إسرائيلي منذ عام 2007.

اقرأ/ي أيضًا

خالد مشعل لم يُقل إنّ ما يفعله أردوغان تكتيك استراتيجي ضد دولة الاحتلال

الصورة مفبركة وليست للقاء جمع أردوغان بالرئيس الإسرائيلي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة