` `

بايدن لم يُصدر قرارًا بحظر الطيران الحربي في الأجواء السورية

هيثم جودية هيثم جودية
سياسة
14 مارس 2022
بايدن لم يُصدر قرارًا بحظر الطيران الحربي في الأجواء السورية
صحيفة ذا واشنطن بوست لم تنشر الخبر (Getty)

الادعاء

صحيفة ذا واشنطن بوست: بايدن يُصدر قرارًا بحظر الطيران الحربي في الأجواء السورية، وتنفيذ القرار سيكون في الأيام المقبلة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا ادّعت أنّ صحيفة ذا واشنطن بوست نشرته، مفاده أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن أصدر قرارًا يقضي بفرض حظر الطيران الحربي في الأجواء السوريّة. وجاء في الخبر المتداول أنّ قرار بايدن سيدخل حيّز التنفيذ خلال الأيام القليلة المقبلة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر ووجد أنّه زائف، فهو مُختلق ولا أساس له، إذ لم يُصدر الرئيس الأميركي جو بايدن قرارًا بفرض حظر جويّ أمام الطيران الحربي في سوريّة، ولم تنشر الخبر صحيفة ذا واشنطن بوست أو أيّ وسيلة إعلام ذات صدقيّة.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ واشنطن استضافت في الرابع من شهر مارس/آذار الجاري، اجتماعًا ضمّ ممثلين عن 11 دولة وعن جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، لمناقشة "الدفع بتسوية سياسيّة في سوريا، وتوسيع الوصول إلى المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة، ومحاسبة نظام الأسد على الفظائع"، كما جاء في بيان نشرته السفارة الأميركية في دمشق على صفحتها الرسميّة في موقع فيسبوك، ولم يتضمّن البيان أيّ إشارة إلى فرض حظر للطيران الحربي في سورية.

صورة متعلقة توضيحية

وخلال السنوات العشر الفائتة، دعت الولايات المتحدة إلى حظر الطيران في الأجواء السوريّة، بسبب اتهامات للنظام السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية وقصف المناطق المأهولة، إلّا أنّ تلك الدعوات لم تُنفّذ.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست للقصف الإسرائيلي على المنطقة الجنوبية في سورية حديثًا

الصورة من غزة وليست من قصف على سورية أو صنعاء حديثًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة