` `

مشاهد قصف باريس التمثيلية ليست من صنع الدعاية الروسية

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
15 مارس 2022
مشاهد قصف باريس التمثيلية ليست من صنع الدعاية الروسية
الفيلم من تنفيذ المخرج الفرنسي أولياس باركو (تويتر)

الادعاء

الدعاية الروسية تنشر مقطع فيديو افتراضي (تمثيلي) لقصف العاصمة الفرنسية باريس، وانطلاق الحرب العالمية الثالثة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّ الدعاية الروسية أطلقته، لترويج فكرة قصف باريس وانطلاق الحرب العالمية الثالثة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ المشاهد التمثيلية المتداولة لم تُطلقها الدعاية الروسية، بل نشرتها جهات أوكرانية رسميّة على غرار وزارة الدفاع، ومسؤولون أوكرانيون منهم، رئيس لجنة الشؤون الأوكرانية الخارجية أوليكساندر ميريزكو، والنائبة البرلمانية ليزا فاسيلينكو، بهدف التحذير من تداعيات استمرار الهجوم على أوكرانيا، وأن الضرر لن ينحصر في حدود أوكرانيا فحسب، بل من الممكن أن يطال دول الغرب أجمع.

وبمشاهدة مقطع الفيديو كاملًا، وجد "مسبار" أنّه اختُتم بعبارات للرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي، تحثّ حلف الناتو على إغلاق الحدود الجوية لأوكرانيا أو إمدادها بمقاتلات جوية لمواجهة الهجوم الروسي، وتضمّن أيضًا عبارة على لسان زيلينسكي تقول "إذا سقطنا نحن، أنتم أيضًا ستسقطون".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وباستخدام البحث بالكلمات المفتاحية عن الفيلم، تبيّن أن مخرج العمل فرنسيّ الجنسية مقيم في كييف، ويدعى أولياس باركو. وفي حواره مع صحيفة لوموند الفرنسية، أوضح أن السلطات الأوكرانية لم تطلب منه إنجاز العمل، وأكّد أنه أنجزه بدافع شخصي بهدف إرسال رسالة قوية للغرب للإنذار بخطورة ما يجري، وأضاف “إنه فيلم خيال علمي، وليس بروباغندا”.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادّعاء عقب بدء روسيا عمليات عسكرية في أوكرانيا، منذ يوم 24 فبراير/شباط الفائت، وتصاعد الصراع بين الطرفين.

اقرأ/ي أيضًا:
الصورة ليست لإسقاط الجيش الأوكراني طائرة روسية حديثًا

تصريح مفبرك ولم يُشبّه الرئيس الأوكراني مدينة خاركيف بمأرب اليمني

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة