` `

الفيديو ليس لرجل وامرأة آليين يؤدّيان الرقصة الصينية الكلاسيكية

كفاء مساعد كفاء مساعد
ثقافة وفن
16 مارس 2022
الفيديو ليس لرجل وامرأة آليين يؤدّيان الرقصة الصينية الكلاسيكية
الفيديو لمشاركين في برنامج رقص على الجليد في قناة روسيا الأولى عام 2012 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لروبوتين صُنعا في الصين، يؤدّيان الرقصة الكلاسيكية في الصين، في ديزني لاند شنغهاي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا ومنذ العام الفائت، مقطع فيديو لرقصة الصين الكلاسيكية، في ديزني لاند شنغهاي، يؤدّيها رجل وامرأة آليين صُنعا في الصين. وادّعى ناشرو الادعاء أنّ الحاضرين ينتظرون أربع ساعات لشراء تذكرة من أجل مشاهدة هذه الرقصة التي تبلغ مدّتها أربع دقائق، ويدفعون مبلغ 499 يوان أو 75 دولارًا ثمن التذكرة. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلِّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لرقص رجل وامرأة آليين على موسيقى الرقصة الصينيّة الكلاسيكية.  فهو قديم ومنشور على موقع يوتيوب، منذ 14 فبراير/شباط عام 2012، في قناة الراقص الروسي على الجليد، أليكسي تيخونوف، على أنّه لأدائه مع الراقصة الأميركية، نعومي لانج، رقصة تعبيرية على الجليد. 

صورة متعلقة توضيحية

والتُقِط مقطع الفيديو عند أداء الراقصَين لعرض على الجليد، بتاريخ 11 فبراير عام 2012، خلال مشاركتهما في برنامج الواقع (العصر الجليدي-كأس المحترفين)، في حلقته الرابعة، التي عُرضت حينها على القناة الأولى الروسية.

 

صورة متعلقة توضيحية

ورقصا على وقع موسيقى أغنية “Without Me”، للفنّانة ألا بوغاتشيفا، التي تُعدّ من الأغاني التي اشتهرت في روسيا في سبعينيات القرن الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ عرض برنامج “العصر الجليدي”، بدأ على القناة الروسية الأولى بتاريخ 21 يناير/كانون الثاني عام 2012، وشارك فيه مجموعة من المشاهير في مجال الرقص على الجليد.

اقرأ/ي أيضًا:

لاجئونا ولاجئوهم: نزوح الأوكرانيين يُحيي خطاب الاستشراق في تغطية الإعلام الغربي

الفيديو قديم وليس لتشومسكي وهو يتحدّث عن حرب روسيا على أوكرانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة