` `

الأمير ويليام لم يقل إنّه اعتاد رؤية الحروب في آسيا وأفريقيا وليس في أوروبا

كفاء مساعد كفاء مساعد
سياسة
17 مارس 2022
الأمير ويليام لم يقل إنّه اعتاد رؤية الحروب في آسيا وأفريقيا وليس في أوروبا
الأمير ويليام قال من الغريب بالنسبة لجيله رؤية الحرب في أوروبا (تويتر)

الادعاء

الأمير ويليام في تعليق على الحرب في أوكرانيا “اعتدنا رؤية الحرب في أفريقيا وآسيا لا في أوروبا".

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، تصريحًا نسبته للأمير البريطاني، ويليام، ادّعت أنّه أدلى به حول الحرب الروسية على أوكرانيا، خلال زيارته للمركز الثقافي الأوكراني في لندن. وقال فيه "إنّ البريطانيين اعتادوا أكثر على رؤية الصراع في أفريقيا وآسيا، وهو لأمر غريب جدًّا رؤية هذا الأمر في أوروبا".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقَّق “مسبار” من الادعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الأمير ويليام لم يقل “اعتدنا رؤية الحرب في أفريقيا وآسيا وليس في أوروبا”. ونشر محرّر الأخبار حول العائلة المالكة في قناة أي تي في البريطانية، كريس شيب، التصريح المُصوّر للأمير ويليام، في حسابه الرسمي على موقع تويتر. وتبيّن أنّ الأمير البريطاني لم يُجرِ مقارنة في تصريحه بين أوروبا وقارتي آسيا وأفريقيا، إنّما أجرى مقارنة بين جيله والأجيال السابقة في أوروبا، قائلًا "الجميع مرعوب ممّا يشاهده. إنّه أمر مرعب حقًا بالنسبة لجيلنا، من الغريب جدًا رؤية هذا في أوروبا.. نشعر أنّنا عديمو الفائدة ".

صورة متعلقة توضيحية

كما نشرت قناة إي تي (ET)، الناطقة باللغة الإنجليزية في موقعها الرسمي، مقطع فيديو توضِّح فيه مضمون تصريح الأمير ويليام ومشاهد من زيارته للمركز الثقافي الأوكراني في لندن.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء تداول الادعاء عقب زيارة أجراها الأمير ويليام وزوجته كايت ميدلتونن، وهما دوقا كامبريدح، إلى المركز الثقافي الأوكراني في لندن، بهدف دعم الشعب الأوكراني وتقديم المساعدات له.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ الصحفي ريتشارد بالمير، كان أول من أرسل الخبر لوكالة أنباء جمعية الصحافة، الذي نشرته بدورها، ليطلب منها بعد 15 ساعة من نشر المادة حذف عبارتي "آسيا وأفريقيا". وكتب الصحفي بدوره اعتذارًا في حسابه الرسمي على موقع تويتر، بسبب نشره خبر مقارنة الأمير ويليام بين الحرب في أوروبا وقارتي أفريقيا وآسيا، قائلًا "إنّ الأمير لم يجر هذه المقارنة، وسمعت ملاحظته بشكل خاطئ وسط الفوضى التي كانت موجودة".

اقرأ/ي أيضًا:

لاجئونا ولاجئوهم: نزوح الأوكرانيين يُحيي خطاب الاستشراق في تغطية الإعلام الغربي

لا صحة لخبر وفاة الملكة إليزابيث الثانية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة