` `

الرئيسة التايوانية لم تصرِّح أنّ أزمة أوكرانيا أثبتت أنّه لا يمكن التعويل على الدعم الخارجي

كفاء مساعد كفاء مساعد
سياسة
18 مارس 2022
الرئيسة التايوانية لم تصرِّح أنّ أزمة أوكرانيا أثبتت أنّه لا يمكن التعويل على الدعم الخارجي
الرئيسة التايوانية أكّدت على ضرورة وحدة المواطنين لحماية بلدهم (Getty)

الادعاء

تصريح لرئيسة تايوان، تساي إنغ وين،  تقول فيه “إنّ أزمة أوكرانيا أكّدت أنّه لا يمكن التعويل على الدعم الخارجي”.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للرئيسة التايوانية، تساي إنغ وين، تقول فيه “إنّ أزمة أوكرانيا أكّدت أنّه لا يمكن التعويل على الدعم الخارجي”.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إن الرئيسة التايوانية، تساي إنغ وين، لم تقل في أيٍّ من تصريحاتها الأخيرة “إنّ أزمة أوكرانيا أكّدت أنّه لا يمكن التعويل على الدعم الخارجي”. ولم يجد “مسبار” هذا الكلام المنسوب إليها منشورًا في أي مصدر أو وسيلة إعلام موثوقة.

وتبيّن أنّ الرئيسة التايوانية، تساي إنغ وين، حضرت تدريبات عسكرية لجنود تايوانيين، في صفوف الاحتياط، وهي ترتدي الزي العسكري بتاريخ 12 مارس/آذار الجاري. وذكرت الأزمة الأوكرانية قائلة “الأزمة الأوكرانية حديثًا، أثبتت أنّه لتحمي بلدًا، ليست وحدها مساعدة المجتمع الدولي ضرورية، ولكن أيضًا وحدة المواطنين.”

صورة متعلقة توضيحية

كما نشر موقع صحيفة ذا نيويورك تايمز مقالًا بتاريخ 1 مارس الجاري، بعنوان “في مشاهدة الحرب في أوكرانيا، التايوانيون يستخلصون دروسًا في الاعتماد على الذات”. واتّضح أنّ المقال يعرض رأي دكتور تشارلي ما، وهو معالج فيزيائي، قال في مقابلة معه، إنّ رفض الغرب إرسال قوات لمساعدة أوكرانيا في محاربة روسيا، جعله يعتقد أنّ تايوان لا يمكنها الاعتماد على الدول الأخرى للدفاع عنها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
مقطع من المقال المنشور في صحيفة ذا نيويورك تايمز

يأتي تداول الادعاء عقب بدء الحرب الروسية على أوكرانيا، وعدم منح دول حلف الشمال الأطلسي أوكرانيا، عضوية في الحلف، ما حرمها إمكانية تدخُّله عسكريًا لمساعدتها. ويجري التايوانيون مقارنة بين وضع بلادهم مع دولة الصين، والأزمة الأوكرانية-الروسية.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء، اليوم 18 مارس، رصد وزارة الدفاع التايوانية، حاملة طائرات صينية تبحر في مضيق تايوان، قبل ساعات من اتصال مرتقب بين الرئيس الأميركي، جو بايدن والرئيس الصيني، شي جينبينغ. 

صورة متعلقة توضيحية
الخبر منشور في موقع وكالة رويترز للأنباء

ويُذكر أنّه سبق لتسع طائرات صينية أن اخترقت المجال الجوي التايواني، بتاريخ 24 فبراير/شباط الفائت، عقب بدء الحرب الروسية على أوكرانية. وترفض الصين، المقارنة بين تايوان وأوكرانيا، نظرًا لأنّها تعتبرها أزمة داخلية، لا بين دولتين منفصلتين.

اقرأ/ي أيضًا:

خبر العثور على عارضة أزياء روسية وصفت بوتين بالمختل في حقيبة سفر ينطوي على إثارة

الفيديو ليس لرجل وامرأة آليين يؤدّيان الرقصة الصينية الكلاسيكية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة