` `

الصورة ليست لمؤتمر صحفي في الجزائر لتنظيم شراء الحليب والخبز خلال رمضان

عائشة غربي عائشة غربي
مأكولات ومشروبات
22 مارس 2022
الصورة ليست لمؤتمر صحفي في الجزائر لتنظيم شراء الحليب والخبز خلال رمضان
تعود الصورة إلى عرض حصيلة عمل الشرطة القضائية (تويتر)

الادعاء

صورة من مؤتمر صحفي عقدته وزارة الداخلية الجزائرية حول "برنامج ترتيب وحماية الصفوف للمواطن عند اقتناء الحليب والخبز في رمضان".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورةً تُظهر مسؤولين أمنيّين خلال مؤتمر صحفي، زعمت أنّ وزارة الداخلية الجزائرية عقدته حول برنامج ترتيب وحماية الصفوف للمواطن عند اقتناء الحليب والخبز في شهر رمضان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ الصورة مفبركة وليست لمؤتمر صحفي لوزارة الداخلية الجزائرية حول برنامج ترتيب وحماية الصفوف للمواطن عند اقتناء الحليب الخبز في شهر رمضان. بل تعود إلى ندوة إعلامية حول حصيلة نشاطات مديرية الشرطة القضائية في الجزائر لعام 2019. وهي منشورة في وكالة الأنباء الجزائرية بتاريخ الخامس من فبراير/شباط 2020، على مواقع إخبارية جزائرية وأخرى ناطقة باللغتين العربية والفرنسية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ووجد "مسبار" أنّ أول من نشر الصورة المفبركة موقع إلكتروني اسمه (بلادي)، وأرفقها ضمن تقرير بعنوان "على خطى فنزويلا.. الجزائر على وشك الإفلاس والمجاعة على الأبواب واقتناء المواد الأساسية بـ"البون"".

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان، وإعلان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون حظر تصدير المواد الغذائية الأساسية، حسبما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة مفبركة وليست لهبوط طائرة إسرائيلية في مطار أربيل حديثًا
الصورة من الكويت وليست من استهداف منشأة نفطية في جدّة حديثًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة