` `

تونس لم تُلغِ بطولة الصداقة العربية بتدخل من وزارة الداخلية

عائشة غربي عائشة غربي
رياضة
22 مارس 2022
تونس لم تُلغِ بطولة الصداقة العربية بتدخل من وزارة الداخلية
انطلقت البطولة العربية في موعدها بمشاركة تونس وليبيا (فيسبوك)

الادعاء

تونس قرّرت إلغاء بطولة الصداقة العربية، والتي كان من المقرّر أنْ تشارك فيها جبهة البوليساريو، إلى جانب الجزائر ودول أخرى.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ تونس قرّرت إلغاء بطولة الصداقة العربية، والتي كان من المقرّر أن تشارك فيها جبهة البوليساريو، إلى جانب الجزائر ودول أخرى. وأضافت أنّ القرار جاء عقب تدخل مسؤولين في وزارة الداخلية التونسية. 
وذكرت صفحات أخرى أنّ المشرفين على البطولة طردوا الوفدين الجزائري والصحراوي من البلاد وقرّروا إلغاء البطولة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار"  من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم تلغِ تونس بطولة الصداقة العربية الثالثة. وبالعودة إلى الصفحة الرسمية للرابطة التونسية لأكاديميات كرة القدم، التي تنظّم البطولة، وجد "مسبار" أنّها نشرت مقطع فيديو للفعالية التي بدأت يوم  20 مارس/آذار 2022، وستنتهي يوم 25 من الشهر نفسه.

صورة متعلقة توضيحية

وتواصل "مسبار" مع كريم العرفاوي رئيس الرابطة التونسية لأكاديميات  كرة القدم، الذي نفى إلغاء بطولة الصداقة، مؤكدا أنّها تجري في موعدها الذي تم تحديده مسبقًا. وأوضح أنّ الرابطة وجّهت دعوات لدول عربية وهي المغرب والسودان وليبيا وموريتانيا والجزائر، لكن لم يحضر سوى ممثلين عن ليبيا.
وبيّن أنّ الرابطة لم تدعُ ممثلي الصحراء الغربية، بل وجهت الدعوة لأكاديمية جزائرية، دعت بدورها الأكاديمية الصحراوية، مؤكدًا أنّ ظهور اسم الصحراء وعلمها لم يكن مقصودًا أو مبرمجًا بل هو خطأ تم تلافيه، بالتواصل مع ممثلي الأكاديمية والاعتذار لهم بعد الجدل الذي تسبب فيه ظهور علم الصحراء الغربية ضمن أعلام الجهات المشاركة. وأوضح العرفاوي أنّ الأكاديمية لا تهتم بالسياسة وأنّ كل ما تقوم به هو في إطار رياضي بحت.
وأضاف أنّ ممثلي الأكاديمية الجزائرية وصلوا متأخرين إلى الحدود التونسية، ولم يشاركوا في التظاهرة وأنّ أسبابًا لوجستية منعت ممثلي موريتانيا والسودان من الحضور.

يُذكر أنّ تونس تُنظّم دورة الصداقة العربية الثالثة، وهو حدث رياضي كروي تشارك فيه أكاديميات عربية ضمن برنامج منافسات يمتدّ على خمسة أيام.

اقرأ/ي أيضًا:

سورية لم تنسحب من تصفيات كأس العالم لكرة القدم تضامنًا مع روسيا

الفيديو ليس من أعمال الشغب الأخيرة التي شهدتها إحدى مباريات الدوري المكسيكي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة