` `

الدبيبة لم يُعلن صرف مبلغ ألفي دينار لكل عائلة ليبية بمناسبة رمضان

محمد العتر محمد العتر
أعمال
24 مارس 2022
الدبيبة لم يُعلن صرف مبلغ ألفي دينار لكل عائلة ليبية بمناسبة رمضان
أعلن الدبيبة صرف تسعة أشهر من منحة الزوجة والأولاد (Getty)

الادعاء

عبد الحميد الدبيبة "غدًا سيتم صرف مبلغ ألفي دينار لكل عائلة بمناسبة شهر رمضان".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ أمس الأربعاء 23 مارس/آذار، ادعاءً مفاده أنّ رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة، أعلن أنه "سيتم صرف مبلغ ألفي دينار لكل عائلة بمناسبة شهر رمضان".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ لم يُعلن الدبيبة صرف مبلغ ألفي دينار ليبي لكل عائلة بمناسبة شهر رمضان، وإنما أصدر في 14 مارس الجاري، تعليمات لوزيري المالية والشؤون الاجتماعية، بصرف منحة الزوجة والأبناء لمدة تسعة أشهر، قبل حلول شهر رمضان.

صورة متعلقة توضيحية

وبثت منصة حكومتنا التابعة لحكومة الوحدة الوطنية، حينها، خطابًا مصورًا للدبيبة أعلن فيه عن صرف تسعة أشهر من منحة الزوجة والأولاد، بواقع ثلاثة أشهر قال إنها ستصرف يومها، وستة أشهر ستصرف قبل حلول شهر رمضان بأيام.

وقال الدبيبة إن قيمة المنحة ستكون 400 دينار في الشهر للأسرة المكونة من أربعة أبناء، بإجمالي 3600 دينار عن التسعة أشهر لكل أسرة.

ومنذ 14 مارس وحتى الآن، لم يُعلَن من قِبَل الدبيبة أو أيّ من مؤسسات حكومة الوحدة الوطنية، عن صرف أي مبالغ أو منح للعائلة الليبية.

يُذكر أن القانون رقم 27 لسنة 2013 في شأن تقرير منحة الزوجة والأولاد، ينص على أن لكل ليبي وليبية لم يُكمل 18 عامًا، الحق في الحصول على منحة شهرية بقيمة 100 دينار. فيما تنص المادة الرابعة من القانون على أنه لكل زوجة ليبية لا تتقاضى أي مرتب أو أجر أو منحة أو علاوة من أية جهة، الحق من الحصول على منحة شهرية قدرها 150 دينارًا ليبيًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

بيان مفبرك ولا صحة لاستقالة الدبيبة من رئاسة حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا

الطاقم الذي اتُهم بحقن أطفال ليبيا بفايروس الإيدز ليس من أوكرانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة