` `

سي إن إن لم تذكر أن بوتين أجل الدخول إلى كييف حتى يزود بايدن أوكرانيا بالسلاح

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
25 مارس 2022
سي إن إن لم تذكر أن بوتين أجل الدخول إلى كييف حتى يزود بايدن أوكرانيا بالسلاح
الخبر لم ينشره أي مصدر رسمي (Getty)

الادعاء

مصادر استخباراتية لسي إن إن: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجل لحظة دخول الجيش الروسي إلى كييف.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أن شبكة سي إن إن نقلت عن مصادر استخباراتية، أن ‏الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجل لحظة دخول الجيش الروسي إلى العاصمة الأوكرانية كييف، حتى ينتهي الرئيس الأميركي جو بايدن من تزويد أوكرانيا بالأسلحة للاستيلاء عليها، هناك.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم تنشر شبكة سي إن إن الخبر ولم ينقله أي مصدر رسمي. ونقلت الشبكة بالنسختين العربية والإنجليزية العديد من الأخبار الخاصة بالحرب الروسية الأوكرانية وعن الرئيس الروسي بوتين، ولم يأت ضمنها التصريح المنسوب للاستخبارات.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادّعاء في ظل استمرار المواجهات بين القوات الروسية والأوكرانية منذ بدء العملية العسكرية التي أعلن عن انطلاقها فلاديمير بوتين يوم 24 فبراير/شباط الفائت. وفي ظل استمرار القصف الروسي على العاصمة كييف.

ووصل الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الجمعة 25 مارس/آذار، إلى مدينة جيشوف في جنوب شرق بولندا والتي تبعد قرابة 100 كلم عن الحدود مع أوكرانيا. وقال بايدن في وقت سابق إن حلف الناتو "سيردّ" إن استخدمت روسيا أسلحة كيميائية في أوكرانية، من دون أن يوضح طبيعة الردّ.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم ولا يوثق مقتل جنود روس في هجوم ليلي في أوكرانيا

الصورة ليست لطائرة دون طيار أسقطها فتى في أوكرانيا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة