` `

السنوار لم يقل إن الشعب راضٍ عن حكومة حماس لذلك لن يكون هناك انتخابات

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
26 مارس 2022
السنوار لم يقل إن الشعب راضٍ عن حكومة حماس لذلك لن يكون هناك انتخابات
لم يدل السنوار بتصريح مماثل (فيسبوك)

الادعاء

تصريح قائد حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، يقول فيه “شعبنا في غزة راض عن أداء وزاراتنا وبلدياتنا، في كافة مجالات العمل الرسمي والشعبي، لذلك لا داعي لإجراء انتخابات لأي مؤسسة تعمل في القطاع، وهذا بناءً على طلب الشعب”.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، في الساعات الأخيرة، تصريحًا نسبته إلى قائد حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، جاء فيه “شعبنا في غزة راض عن أداء وزاراتنا وبلدياتنا، في كافة مجالات العمل الرسمي والشعبي، لذلك لا داعي لإجراء انتخابات لأي مؤسسة تعمل في القطاع، وهذا بناءً على طلب الشعب”. وورد التصريح على أنّه منشور في شبكة القدس ووكالة صفا للأخبار.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم يرد التصريح المنسوب للسنوار في صفحات وكالة صفا الإخبارية، أو شبكة القدس. كما  نفى رئيس تحرير وكالة وصفا محمد قمر لـ"مسبار" نشر الوكالة تصريحًا مماثلاً. بدوره أكّد المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم، لـ"مسبار" أن الخبر عبارة عن فبركة إعلامية بالكامل.

ويأتي تداول الادّعاء، مع بداية عملية اقتراع عامة، اليوم 26 مارس/آذار، في محافظات الضفة الغربية، لانتخابات المجالس المحلية لأول مرة منذ سنين.

وكانت حركة حماس قد قاطعت الانتخابات المحلية في الضفة الغربية لعام 2022، كما لم تنظم في قطاع غزة. ومع ذلك شارك بعض من أعضائها عبر قوائم مستقلة، بحسب ما قال أحد قادتها دون الإعلان عن اسمه لوكالة الأناضول التركية، مضيفًا "إنّ الحركة سمحت لمن يرغب بالمشاركة عبر قوائم مستقلة، أو عائلية، أو كفاءات".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

لم يُدل إسماعيل هنية بتصريحات حول الحرب الروسية على أوكرانيا

خالد مشعل لم يقل إنّ ما يفعله أردوغان تكتيك استراتيجي ضد دولة الاحتلال

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة