` `

الفيديو مفبرك وليس لمذيعة تبكي بعد خسارة مصر أمام السنغال

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
2 أبريل 2022
الفيديو مفبرك وليس لمذيعة تبكي بعد خسارة مصر أمام السنغال
يعود الفيديو لمذيعة سورية على قناة أورينت (فيسبوك)

الادعاء

مذيعة عربية تبكي بعد خسارة منتخب مصر أمام السنغال، في تصفيات كأس العالم.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمذيعة عربية تبكي على الهواء، بعد خسارة منتخب مصر أمام نظيره السنغالي في التصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2022 في قطر، بسبب الظُلم الذي تعرض له المنتخب المصري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو مفبرك والمذيعة الظاهرة فيه لم تبك بعد خسارة المنتخب المصري أمام السنغال. 

ويعود مقطع الفيديو الأصلي إلى يوليو/تموز عام 2019، لمذيعة سورية على قناة أورينت، بكت أثناء تقديمها فقرة إخبارية، عرضت فيها صورة قالت إنّها "تُظهر أقدام عنصر من قوات النظام السوري من الجو فوق مدينة خان شيخون في ريف إدلب". وتم التلاعب بمقطع الفيديو المتداول، وإضافة صورة للاعب منتخب مصر محمد صلاح، خلال مباراة السنغال الأخيرة، لتبدو باكية على المنتخب المصري.

يُذكر أنّه سبق أن انتشرت صورة من مقطع الفيديو نفسه، في ديسمبر/كانون الأول الفائت، خلال بطولة كأس العرب، مع ادّعاء أنّها لمذيعة قطرية بكت بعد خسارة منتخب قطر أمام الجزائر، ونشر "مسبار" تحققًا عنها، حينها. كما انتشرت في يناير/كانون الثاني الفائت، على أنها لمذيعة فلسطينية تبكي بعد خسارة منتخب الجزائر في بطولة كأس الأمم الأفريقية، حينها. 

ويأتي تداول الاّدعاء عقب خسارة منتخب مصر بطاقة التأهل لمونديال قطر 2022، بعد هزيمته بركلات الترجيح أمام مضيفه المنتخب السنغالي في مُباراة الإياب، بتاريخ 29 مارس/آذار الفائت.

اقرأ/ي أيضًا:

شائعات انتشرت مع مباراة مصر والسنغال في تصفيات كأس العالم 2022

الصورة ليست لأضواء الليزر مسلطة على اللاعبين في مُباراة الذهاب بين مصر والسنغال

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة