` `

ترجمة مضللة لتصريحات الممثلة التركية بيرين سات عن الحجاب

صباح الخطيب صباح الخطيب
روحانيات ودين
3 أبريل 2022
ترجمة مضللة لتصريحات الممثلة التركية بيرين سات عن الحجاب
حُرّفت تصريحات الممثلة التركية عن الحجاب (Getty)

الادعاء

الممثلة التركية بيرين سات تسخر من حجاب المرأة وتصفه ”بالصمغ الذي يغطي عقل المرأة، كما يغطي شعرها“.

الخبر المتداول

تداول مواقع إلكترونية وحسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تصريحات نسبتها إلى الممثلة التركية بيرين سات، سخرت فيها الحجاب ووصفته "بالصمغ الذي يغطي المرأة، كما يغطي شعرها"، حسب ما ورد في الادعاء.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ لم تسخر الممثلة التركية من الحجاب ولم تصفه ”بالصمغ الذي يغطي عقل المرأة المتفتحة، كما يغطي شعرها“. بل تمّ تحريف ما قالته الممثلة التركية بيرين سات عبر ترجمته بشكل مُضلّل.

وقالت الممثلة التركية بيرين سات في كلمتها خلال قمة ومعرض اقتصاد وتغير المناخ ECO KLİM، الذي انعقد في أنقرة 30 مارس/آذار الفائت، إنّه "كان لديّ زملاء اضطروا إلى ارتداء شعر مستعار فوق الحجاب عندما كنت طالبة، وكنّا جميعًا سعداء جدًا بتحقيق المساواة في التعليم على مر السنين"، في إشارة إلى الفترة التي تم فيها منع الحجاب في مرحلة التعليم الجامعي.

وفي تصريحها التي تمّ تحريفها قالت بيرين "النساء خائفات، الشباب يائس، وشعبنا أصبح أكثر فأكثر بلا ثقافة، الآن ثوراتنا هي من أجل المناخ، يحاول كوكبنا تحذيرنا بالحرائق والفيضانات. يقفُ الصمغ على البحر الصافي مثل باروكة شعر مستعار فوق غطاء الرأس في محاولة لتغطية العقل المضيء لطالب جامعي". أيّ أنّها انتقدت تراجع المستوى التعليمي وشبّهته بالفترة التي مُنع فيها الحجاب.

صورة متعلقة توضيحية

وأثارت تصريحات الفنانة التركية في قمة ومعرض اقتصاد وتغيير المناخ الجدل، بسبب حديثها عن حقوق المرأة في تركيا وحظر الموسيقى وأحوال الطلاب.

وبيرين سات، ممثلة تركية حائزة على العديد من الجوائز المحلية والعالمية في مجال التمثيل السينمائي والتلفزيوني.

اقرأ/ي أيضًا:

هذه الصورة ليست لمسجد في تركيا

تركيا: أردوغان لم يتوعد بطرد المسيحيين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة